رغم انخفاض الدولار | زيادات كبيرة في أسعار السيارات.. وخبير يؤكد: التصنيع ينهي الأزمة

الاحد 11 فبراير 2024 | 02:58 مساءً
أسعار  السيارات - صورة أرشيفية
أسعار السيارات - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

أصبح ارتفاع أسعار السيارات، من أكثر ما يشغل العملاء بعد الزيادة التي تشهدها الأسواق من شهر لآخر بمعدلات تجاوزت الـ300 ألف جنيه لبعض الفئات، ومع هبوط سعر الدولار في السوق الموازي إلى ما دون الـ60 جنيها؛ تفائل الجميع باقتراب انخفاض الأسعار إلا أن زيادات الوكلاء خلال فبراير الجاري قضت على كل الآمال تجاه انخفاض أو حتى ثبات السعر.

200 ألف جنيه زيادة في سيارات جيلي من أوتوموبيلتي و275 ألف جنيه جيتور

بنظرة سريعة على أسعار السيارات في فبراير سنجد أن سعر الوكيل ارتفع عن أسعار يناير الماضي بمبالغ تتراوح ما بين الـ170 و200 و550 ألف، مع مراعاة أن السعر داخل السوق يضاف له ما يعرف بالأوفر برايس الذي تجاوزت قيمته أيضا حدود المقبول.

بعد أن حصلت أوتوموبيلتي لأول مرة في تاريخ قطاع السيارات على الوكالة المشتركة لعلامة جيلي الصينية، ومع توقع المنافسة مع مجموعة أبو غالي الوكيل الأقدم لعلامة جيلي بما يخفض الأسعار، جاءت أسعار الوكيل الجديد في فبراير مخيبة للتوقعات بعد أن زادت أسعار جميع الفئات، فكانت أقل زيادة من نصيب طراز جيلي GX3 PRO بمقدار 65 ألف جنيه لتسجل سعر 864 ألف و900 جنيه، وأعلى زيادة كانت من نصيب الفئة الرابعة من طراز جيلي كولراي بمعدل 200 ألف جنيه ليصبح سعرها مليون و319 ألف و900 جنيه.

بينما ارتفعت أسعار سيارات جيتور الصينية بمعدلات كبيرة خلال فبراير أيضا تراوحت بين 170 و275 ألف جنيه فجاء سعر الفئة الأولى من طراز جيتور  X70 Plus بسعر مليون و299 ألف جنيه بزيادة قدرها 240 ألف جنيه مقارنة بالسعر في يناير الماضي، وزاد سعر X90 Plus بمقدار 275 ألف لتباع حاليا بمليون و844 ألف جنيه.

650 ألف جنية زيادة في أسعار تويوتا كورولا وMG ترفع بمعدل يتراوح ما بين 130 إلى 250 ألف جنيه

سجلت سيارات تويوتا في قائمة الأسعار الصادرة عن وكيلها في فبراير زيادة قدرها 650 ألف جنيه للفئات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة لتلامس السيارة حاجز المليوني جنيه فأصبح سعر الفئة الخامسة مليون و800 ألف جنيه بينما السادسة سجلت مليون و850 ألف جنيه.

ولم تتضمن قائمة أسعار تويوتا الجديدة سعر للفئة الأولى الغير متاحة وكذلك طراز تويوتا GR، ليستمر مسلسل نقص السيارات لدى الوكلاء من حين لآخر معللين ذلك بصعوبات العملية الاستيرادية في الوقت الحالي.

والتحقت العلامة الصينية MG بغيرها من السيارات التي طالتها الزيادات الكبيرة خلال فبراير الجاري، وبلغت الزيادة 130 ألف جنيه لبعض الطرازات و280 ألف جنيه في طرازات أخرى فأصبح سعر السيارة طراز MG5  بسعر مليون جنيه للفئة الأولى، بينما بلغ سعر طراز MG6 في السوق المحلي مليون و400 ألف جنيه.

نور درويش نائب رئيس شعبة القاهرة للسيارات.. التصنيع فقط يخرج السوق من حالة الركود التضخمي

يوضح الدكتور نور درويش نائب رئيس شعبة القاهرة للسيارات، أن التوجه للتصنيع واستعارة تجارب الدول الناجحة في القطاع هي الحل الأمثل للتغلب على ارتفاع الأسعار الحالي، وأن الوقت حان للانطلاق في ملف التصنيع سريعا دون إعادة المحاولات الفاشلة التي جرت في عهود سابقة، وما دون ذلك فلن نرى أسعار أقل أو زيادة في المبيعات التي انحسرت إلى أقل من 100 ألف سيارة خلال 2023.

وقال نائب رئيس شعبة القاهرة للسيارات، إن ارتفاع الأسعار الحالي لا يمكن الحكم عليه في ظل حالة الارتباك التي يعاني منها سوق السيارات منذ فترة وعدم توافر العملة الأجنبية، مشيرا أن الاعتمادات المستندية الآن قليلة للغاية والوكيل مطالب بتدبير 25% إضافية بما تتضمنه من عمولة تدبير ما يرفع في سعر السيارة.

وأكد درويش، أن النصيحة الآن لكل عملاء سوق السيارات بالانتظار وعدم تغيير السيارات لتخفيف الطلب، كذلك فإن من يستطيع الشراء بالأسعار الحالية والتي لا نعلم الأساس التي قُدرت وفقا له؛ فليقوم بذلك دون الشكوى من الأسعار.

وأتبع نائب رئيس شعبة السيارات، أنه لا أحد يستطيع مسألة الوكلاء عن كيفية تسعير سياراتهم باستثناء الحكومة التي تتطلع على كافة التكاليف والمعاملات التي جرت من أجل جلب السيارات للداخل سواء عن طريق السوق الحرة التي تلزم العميل بتدبير العملة الأجنبية أو الاعتمادات المستندية التي ينفذها الوكيل.