جهاد أزعور: ليس من الصحيح الربط بين حجم قرض الصندوق لمصر وموضوع اللاجئين من قطاع غزة

الاحد 25 فبراير 2024 | 08:06 مساءً
جهاد أزعور
جهاد أزعور
كتب : مروة الجميل

أكد جهاد ازعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولى، أنه ليس من الصحيح الربط بين حجم قرض الصندوق لمصر وموضوع اللاجئين من قطاع غزة، موضحا أن البرنامج تم وضعه من حوالى سنة وشهرين، والمراجعة الأولى والثانية تمتا قبل حرب غزة.

وأوضح أزعور مدى تأثر مصر اقتصاديا بالأحداث الجارية شأنها شأن الدول الأخرى، من حيث نسبة المخاطر التى ارتفعت بشكل واضح، مبيننا أن حجم القرض مرتبط بالفجوة التمويلية وليست له علاقة بأى تطورات سياسية.

جاء ذلك فى مقابلة أزعور مع "العربية Business" مضيفا أن "الاستثمار الإماراتى فى مصر حدث مهم، لكنه ليس مرتبطا بمباحثات الصندوق مع القاهرة، وهذان الموضوعان منفصلان تماما، ولم نطلع بعد على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر.

وتابع: أن مباحثات القاهرة وصندوق النقد مرتبطة بالإصلاح الاقتصادى فى مصر، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتفعيل دور الحماية الاجتماعية، وإعطاء ثقة للاقتصاد من أجل النهوض به.

وأضاف ازعور ضرورة مرونة سعر الصرف حيث تعد مسألة أساسية لحماية الاقتصاد المصرى من الصدمات الخارجية، كاشفا عن الصدمات الأخيرة والتى من شأنها أثرت بشكل مباشر على على اقتصاد مصر وغيرها من الاقتصادات خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن الإجراءات المالية المصاحبة لهذة السياسة من شأنها كبح جماح التضخم المرتفع فى مصر، وهى مشكلة عالمية وإقليمية.

وشهد رئيس مجلس الوزراء المصرى، مصطفى مدبولى، يوم الجمعة الماضى، مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر فى تاريخ مصر، مع الجانب الإماراتى، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى الغربى.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء المصرى، إن مصر على بعد خطوات "قليلة جدا جدا جدا" من الاتفاق مع صندوق النقد الدولى والبنك الدولى والاتحاد الأوروبى.

وجاء ذلك عقب إبرام اتفاقية بين الجانبين المصرى والإماراتى بتدشين مدينة متكاملة فى رأس الحكمة على مساحة 40600 فدان بتمويل من دولة الإمارات يصل إلى 35 مليار دولار مقسم على دفعتين.