وقف على المسرح ليلة وفاة بنته.. ذكري وفاة محمد رضا

الاربعاء 21 فبراير 2024 | 02:31 مساءً
النجم محمد رضا
النجم محمد رضا
كتب : آية حسين ابوبكر

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان الكبير محمد رضا التي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم وترك خلفه إرثا فنياً كبيراً من الكوميديا وبارع في إسعاد الجمهور .

النجم محمد رضاالنجم محمد رضا

ذكري وفاة محمد رضا :

اشتهر الفنان محمد رضا بالعديد من الألقاب أبرزهم لقب "المعلم" و "ابن البلد" و "رضا بوند" نظرا لادواره التي يقوم بها في السينما المصرية دائما كام يعيش بمقولة "أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب".

النجم محمد رضاالنجم محمد رضا

حياة محمد رضا :

ولد الفنان محمد رضا في محافظة أسيوط عام 1921، والده كان عضوا بفرقة التمثيل بنادي السكة الحديد بالسويس ، وعشق محمد رضا التمثيل بسبب والده حيث أنه حصل على دبلومة عام 1938 في مجال الهندسة التطبيقية ، وعمل مهندس بترول في بداية حياته.

وكانت قد نظمت مجلة "دنيا الفن" مسابقة لعشاق الفن والتمثيل وتكونت لجنة التحكيم من الفنان يوسف وهبي وصلاح ابو سيف وحسن الشجاعي وسليمان نجيب ، وتقدم للمسابقة في ذلك الوقت 3 الألف شخص ، فتقدم محمد رضا للمسابقة واستقال من شركة البترول التي كان يعمل بها ، وانتظر أن يعمل بمجال الفن ولكن لم يرشحه أحد وذهب للعمل في مصلحة الشئون البلدية بمرتب 15 جنيها .

النجم محمد رضاالنجم محمد رضا

حياة محمد رضا الفنية :

ذهب الفنان محمد رضا للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منها عام 1953 ، وعمل بالمسرح الحر ، ومن خلالها قدم شخصية المعلم كرشة القهوجي فى مسرحية "زقاق المدق" لنجيب محفوظ ، وكان هذا الدور هو فتحة خير عليه .

بعد نجاحه في المسرح اتجه للعمل في السينما حيث وصلت أعماله الي 70 فيلما ، أبرزهم فيلم 30 يوم في السجن وقام بشخصية رضا بوند ، وغاوي مشاكل ، وبنت اسمها محمود ، وفاء إلي الأبد ، ممنوع في ليلة الدخلة ، العتبة جزاز ، عماشة في الادغال ، سفاح النساء ، بنات حواء، وغيرهم.

لماذا وقت محمد رضا على المسرح ليلة وفاة ابنته ؟

تحدث نجل الفنان محمد رضا في أحدي التصريحات التلفزيونيه قائلا: شقيقتي الكبري أميمة مرضت في اخر سنتين في حياتها ومرت بأزمة صحية شديدة وكانت دائمة السفر للخارج للعلاج ، وكان والدي يعتبرها هي صديقته وكل شئ لديه لأنها كانت تحمل روحا جميلا.

وأضاف: شقيقتي كانت لديها ابن وابنه لم تستكمل العامين من عمرها ، وكانت واقعة وفاتها علينا وعلى الوالد أكثر صعوبة ولم يعد محمد رضا كما كان منذ رحيلها.

وأستكمل : في ذلك الليلة والدي كان يقدم مسرحية للدولة باسم "طب وبعدين " وأصر والدي على الصعود للمسرح في يوم وفاتها قائلا: أن هذا روق عمال المسرح وايضا الجمهور ليس له ذنب أن يتحمل فراق أبنته، وبالفعل قدم المسرحية وهو يبتسم ويضحك رغم الحزن الشديد الذي بداخله .

وأختتم : وخرج السيد راضي مخرج المسرحية ليعلم الجمهور بأن من أراد لهم السعادة وقام باضحاكهم رحلت ابنته اليوم وأصر على استكمال العرض وإضفاء البهجة عليهم.