خاص|نقيب الفلاحين: قرار الحكومة يساهم في زيادة مساحة القطن الموسم المقبل لتصل إلي 500 الف فدان

الخميس 15 فبراير 2024 | 09:01 مساءً
الحج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين
الحج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين
كتب : أحمد سلامة

رحب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، بقرار مجلس الوزراء اليوم بشأن تحديد سعر ضمان لتوريد القطن للموسم القادم 2024/2025 بحيث يكون سعر الضمان 10 آلاف جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة بالوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة بالوجه البحري.

وقال نقيب الفلاحين إن موعد صدور القرار جاء في الوقت المناسب ليعطي وقت كافي  للمزارع في التوجيه لزراعة وجني محصول القطن، حيث يتم بدء الزراعة في شهر 3 المقبل مضيفاً:" وضع سعر ضمان قبل الزراعه هو مكسب للمزارع في حد ذاته".

وأضاف أبو صدام خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن زيادة هذه الاسعار تاتي في حالة إرتفاع سعر قنطار القطن عالميا أو محليا حتي وقت جني المحصول.

ولفت نقيب الفلاحين، إلى أن هذا القرار يساهم في زيادة مساحة القطن الموسم المقبل لتصل الي 500 الف فدان بعدما انخفضهاإلى 250 في هذا الموسم، مشيراً:" إلى أن زراعة القطن تاتي على مرحلتين، في النصف الأول من شهر مارس تتم الزراعة في الوجه القبلي، وهذه الأولة اما الثانية تتم في النصف الثاني من مارس في الوجه البحري.

وأكد الحج حسين أن قرار تحديد سعر الضمان قبل الزراعه، يعطي المزارع الوقت الكافي للتفكير و دراسة السعر وأخذ قرار الزراعه من عدمه.

وأختتم أن زراعة القطن تساهم في توفير الاعلاف و الزيوت بما يوفر مليارات من العمله الأجنبية التي تستنزف لاستيراد، وتساهم ايضاً في صناعة الغزل والنسيج وخفض البطاله، مضيفًا:" ياتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ببذل قصارى جهدنا من أجل عودة القطن لمكانته التي يستحقها.

اقرأ أيضا