بتكلفته 70 مليار جنيه وافتتاحه قريبا.. أبرز المعلومات عن الخط الرابع للمترو| تقرير

الاحد 21 يناير 2024 | 12:03 مساءً
كتب : نوران الرجال

يعرف الخط الرابع لمترو الأنفاق باسم مترو الهرم – أكتوبر، ويخدم هذا الخط كلا من محافظة الجيزة و القاهرة الكبرى، وسيتم تنفيذه على مرحلتين ، حيث تتم أعمال المرحلة الأولى في اتجاه غرب القاهرة والمرحلة الثانية من القطار في الاتجاه الشرقي للقاهرة

ووصلت تكلفة الخط الرابع للمترو إلى 70 مليار جنيه، وتم تمويله من الجانب الكوري لدعم خطط مصر في إنشاء الشبكات النقل السريعة، وسيتم افتتاح المحطة في  شهر أكتوبر من العام الجاري،  مع افتتاح القطار السريع والتشغيل التجريبي للمونوريل

ما هو مسار الخط الرابع لمترو الانفاق؟

تتضمن خريطة مترو الانفاق الخط الرابع امتداد السكة الحديدية على طول عدة مناطق حيوية بالقاهرة والجيزة؛ حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من خط مترو الهرم الجديد بواقع 17 محطة.

ما هي الشركات القائمة على تنفيذ هذا المشروع؟

تعاقدت الهيئة القومية للأنفاق مع عدد من الجهات المحلية للقيام بجميع أعمال المقاولات؛ تتضمن تلك الهيئات الشركات التالية:

شركة المقاولون العرب

شركة كونكورد للهندسة والمقاولات

شركة حسن علام للمقاولات

شركة بتروجيت

شركة أوراسكوم 

ما هي الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الخط الرابع للمترو؟

تشمل خريطة الخط الرابع للمترو خدمة العديد من المدن والأحياء السكنية، كما سيربط هذا المسار عدة أماكن حيوية بالمدن الجديدة في شرق القاهرة؛ ومن أهم هذه الأحياء:

الجيزة

يأمل سكان محافظة الجيزة بالكثير، نظرًا لما ستشهده المنطقة من تنفيذ 10 محطات؛ لتقليل الازدحام المروري خاصةً في شارع الهرم.

6 أكتوبر

تتميز محطة مترو الانفاق التابعة للخط الرابع بوقوعها على طريق الواحات، مما يسهل على المواطنين الانتقال إلى العاصمة وغيرها من المناطق الأخرى.

مدينة الفسطاط الجديدة

تشهد منطقة الفسطاط مشاريع تطويرية حالية، يتزامن معها تنفيذ أحد محطات المترو الجديدة التي ستخلق فرصًا أفضل للانتقال لهذه المدينة.

القاهرة القديمة

يمتد مسار الخط الرابع لمترو الانفاق نحو عدة محطات داخل القاهرة الخديوية في المرحلة الثانية، كما يربط الخط بين تلك المنطقة وعدة أماكن حيوية في القاهرة الكبرى والمدن الجديدة.

مدينة نصر

تحتل مدينة نصر 6 محطات رئيسية في خط المترو الرابع، حيث يغطي هذا المسار عدة أماكن حيوية مثل: شارع الطيران، وعباس العقاد، ومكرم عبيد.

التجمع الخامس

يخدم الخط الرابع للمترو منطقة التجمع الخامس، خاصةً منطقة إسكان الشباب، وما يجاورها من مناطق سكنية مثل: أكاديمية الشرطة، والياسمين، والبنفسج.

مدينة الرحاب

تعد مدينة الرحاب المحطة الأخيرة داخل مسار الخط الرابع.

اقرأ أيضا