حماية المستهلك: تحذر المواطنين من الإعلانات الوهمية على السوشيال ميديا

الخميس 11 يناير 2024 | 08:56 مساءً
جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك
كتب : محمود حاحا

انتشرت فى مصر خلال الفترة الماضية تحديدا  بعد انتشار فيروس كورونا , التجارة عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة , ووقوع حالات نصب عديدة لعدد كبير من المستهلكين ,و قال إسلام الجزار، المسؤول الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، إن التجارة الإلكترونية انتشرت في مصر بصورة كبيرة، ولذلك كان لابد من وضع ضوابط لتنظيمها، مع تحذير المواطنين من الانخداع من الإعلانات الوهمية على السوشيال ميديا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أنه في إطار حرص جهاز حماية المستهلك على المواطن المصري، تم إصدار بيان صحفي، حذرنا خلاله من عدم الانسياق وراء الإعلانات الوهمية والمضللة، خاصة من خلال المنصات الغير معتمدة المنتشرة على التواصل الاجتماعي، موضحًا أن تلك الصفحات نرى على سبيل المثال أنها من سياستها عدم الاستبدال والاستجراع، وتعرض منتجات غير مطابقة للمواصفات.

ولفت إلى أن المواطن الذي يتعرض لأي مشكلة نتيجة شراء سلعة معينة عليه اللجوء إلينا من خلال الخط الساخن 19588، ومن خلال الكيو آر كود الخاص بحماية المستهلك على الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك.

وتابع: "يأتي لنا شكاوى من مواطنين نتيجة شراء سلعة من صفحات وهمية وممجهولة وليس لها مقر والبائع غير معلوم، وهذا النوع من الشكاوى نفحصه أيضًا، ولكن يأخذ منا بعض الوقت، لأننا مثلا نقوم بشراء منج من هذه الصفحة المبلغ عنها، ونحصل على بيانات البائع من شركات الشحن، وننسق مباحث الإنترنت للوصول لبيانات البائع".

وشدد على أن المواطن يجب أن يكون لديه الوعي الكافي، وألا ينخدع من تلك الإعلانات الوهمية، ولا يقوم بشراء أي منتج من صفحات مجهولة.

اقرأ أيضا