هدية مصر للعالم ومعجزة هندسية.. أبرز تصريحات «مدبولي» خلال افتتاح ميناء السخنة

الخميس 11 يناير 2024 | 04:19 مساءً
كتب : نوران الرجال

تعد ميناء السخنة من أقدم الموانئ المصرية، حيث تم إنشائها في عهد الفراعنة، ويقع على الساحل الغربي لخليج السويس على مساحة 22.3 كيلومتر مربع وعلى مسافة 43 كم من مدينة السويس، ويستوعب الميناء حاليا أكثر من 350 ألف حاوية.

وعقب التطورات التي تمت في ميناء السخنة بتكليفات رئاسية، تم اليوم الخميس افتتاح الميناء بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير النقل كامل الوزير، ووليد جمال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وجاءت تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي خلال افتتاح ميناء السخنة، وجولته التفقدية بمصانع الجديدة التي انطلقت اليوم في شهر يناير الجاري كالاتي:

مدبولي: ميناء السخنة يعد معجزة هندسية حقيقية

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن ميناء السخنة يعد معجزة هندسية حقيقية، موضحًا أنه من أكبر الموانئ على مستوى العالم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحضور وزير النقل الفريق كامل الوزير، مساء الخميس، أن ميناء السخنة يضم 18 كم أطوال أرصفة؛ تخدم كل أغراض عمليات النقل واللوجستيات.

وأكمل: «نعمل وننهي الميناء بالتوازي مع التعاقد مع أكبر الشركات العالمية في الشحن وتجارة الحاويات، يدخلون معنا ويستلمون الأرصفة والمناطق المختلفة في الميناء لبدء التشغيل».

وأوضح أن الميناء يضم مناطق لوجستية تتم خدمتها بشبكة متكاملة وعلى أعلى مستوى من الطرق والسكك الحديد؛ سواء السكك الحديد الطبيعية، أو القطار السريع الكهربائي الذي يخدم على المحور اللوجستي الأكبر من ميناء السخنة إلى الإسكندرية ومنه إلى العلمين ومطروح.

واستطرد: «طريق لوجستي ومحور كبير يخدم التجارة البينية ويتكامل مع قناة السويٍس، وكل الشكر والتقدير لوزارة النقل التي تنفذ هذا المشروع العملاق في أقرب وقت وبأسرع معدلات».

مدبولي: ميناء السخنة  هي أكبر ميناء على مستوي العالم

وأضاف: «تعد ميناء السخنة حقيقية هي أكبر ميناء على مستوي العالم وتم توسيعها لـ18 كم لخدمة الأغراض اللوجستية»، مشيرًا إلى أنه بالتوازي تسلمت شركة شحن لبدء التشغيل وجميع العاملين بها مصريين.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى توفير الخدمات اللوجستية لخدمة ميناء السخنة الأهم أنه منذ اللحظة الأولى يتم التخديم على الميناء من خلال توافر سكة حديد، سواء توافر قطار سكة حديد أو القطار السريع الكهربائي الذي سيمر من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية وإلى ميناء مطروح، وهو ما يعد محورا كبيرًا جدا بخدم منطقة السويس.

ووجه الشكر لوزارة النقل على مجهودها في أعمال تطوير ميناء السخنة، كما أشار إلى قيامه بزيارة ٦ مصانع داخل المنطقة الصناعية تبدأ مستوى الصناعات الحديد ويعتبر أكبر مصنع على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط الذي قام بدوره بعرض عملية التوسعات خلال السنوات القادمة لخدمة صناعة مصر والتصدير.

وأشار إلى إعراب الشباب العاملين بجميع المصانع عن سعادتهم للعمل خاصة أنهم من أبناء مدينة السويس ٢، وأكد على أهمية الصناعة المحلية وأن الأزمة الاقتصادية ساهمت في توطين المنتج المحلي بصناعة أياد مصرية، موضحًا أن الأولوية للحكومة ووفقًا لتوجهات القيادة السياسية توليها لقطاع الصناعة.

وأضاف رئيس الوزراء أن هناك استثمارات أجنبية من دول أوروبية والصين وتركيا بشراكة مصرية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكل العاملين بها مصريين.

مدبولي: ميناء السخنة هو هدية مصر لـ العالم

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، أنه يتم التعاقد مع أكبر الشركات، وهناك شبكة متكاملة وسكك حديد، تخدم على المحور اللوجيستي الأكبر، وهو ميناء السخنة.

ولفت إلى ميناء السخنة هو هدية مصر لـ العالم، وأنه سيكون من ميناء السخنة لـ الإسكندرية.

ويعتبر ميناء السخنة حاليا من أحدث الموانئ التى تم إنشاؤها بنظام الـ B.O.T وتتم إدارته بنظام المراكز اللوجستية ويعد من المشاريع القومية العملاقة كما إنه ثمرة تخطيط وتنفيذ منظم لمرحلة بالغة الأهمية فى وضع مصر على الخريطة البحرية العالمية. هو أول ميناء محوري شامل ومتكامل ومتعدد الأغراض ويندرج تحت مسمى "الجيل الثالث للموانئ" لخدمة عمليات الاستيراد والتصدير للبضائع العامة والصب الجاف وتداول الحاويات وهو مزود بأحدث تكنولوجيا العصر.

اقرأ أيضا