موعد نهاية شراء شهادات الـ27%.. رئيس اتحاد بنوك مصر يوضح

الاثنين 08 يناير 2024 | 05:07 مساءً
شهادات ادخار البنك الأهلي وبنك مصر
شهادات ادخار البنك الأهلي وبنك مصر
كتب : مروة الجميل

تزايدت معدلات مؤشر البحث على "جوجل" حول معرفة الموعد النهائي لشراء  شهادات الإدخار الجديدة، التي أعلن عن طرحها بنكا مصر و الأهلي ، ومدتها سنة بعائد يصل إلى 27% يصرف بعد انقضاء مدة الشهادة، أو بعائد شهري يبلغ 23.5%

وقال محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، في تصريحات صحفية، إن شهادات الـ27% الجديدة التي طرحها بنكا الأهلي ومصر، تعد الأعلى في تاريخ مصر المصرفي.

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر أنه لا يوجد موعد محدد لانتهاء شراء شهادات الـ27% الجديدة، لافتا أن الشهادات الجديدة متوفرة حتى الشهر المقبل، ولم يتم تحديد موعد إغلاق الاكتتاب.

ويرجع الخبراء المصرفين أسباب طرح بنكي مصر والأهلي لهاتين الشهادتين لامتصاص السيولة الناجمة عن شهادات ذات عائد 25% والتي تم استحقاقها في 4 يناير الجاري بحيلة 500 مليار جنية.

ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين من البالغين والقُصَّرللمصريين والأجانب، ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، بل تسترد الشهادة بعد انقضاء مدتها بكامل قيمتها ، ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا للقيم الاستردادية المقررة بالبنك.