خاص| أستاذ جامعي عن تطوير الثانوية: «نحتاج مناهج توجه الطالب نحو قدراته الحقيقية»

الخميس 04 يناير 2024 | 10:12 مساءً
التعليم العالي والتربية والتعليم يبحثان التعاون بين الوزارتين
التعليم العالي والتربية والتعليم يبحثان التعاون بين الوزارتين
كتب : أحمد سلامة

تعتزم وزراتا التعليم العالي والتربية والتعليم تنظيم مؤتمرا للحوار المجتمعي حول تطوير المرحلة الثانوية، بما يتوافق مع مسارات التطوير بالتعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ العلوم والتربية بجامعة عين شمس، إن مرحلة الثانوية تعتبر هي المرحلة النهائية للتعليم ما قبل الجامعي، و بالتالي يتم فيها توجه الطالب إلى مرحلة الكلية التى يرغب اليها.

وتابع الدكتور محمد عبد العزيز، خلال تصريحات خاصة لجريدة "بلدنا اليوم" قائلا إن تطوير المرحلة الثانوية مهم جدا، ولكن الوضع القائم لا يوجه الطالب في الطريق الذي يتماشى مع إمكانياته وقدراته.

وأكد أستاذ العلوم و التربية، أن الفترة الماضية شهدت محاولات للتطوير بدأت بتغيير نظام الامتحانات من أجل عملية انتقاء الطلبة وفرز الطلاب حسب قدراتهم، لكنها كانت مرحلة غير مكتملة، فكان لابد من تطوير المناهج التعليمية ككل أولا ،قبل تطوير الامتحانات، ويكون شاملا للمنهج بجميع عناصره، وتغيير الكتاب المدرسي.

كما أكد على أهمية تطوير قدرات المعلم الذي يعتبر نظام التقويم النهائي، كما أن التطوير يتطلب تنسيق ما بين التعليم الأساسي والعالي باعتبار أن وزارة التعليم العالي تستقبل الطلاب فيما بعد مرحلة الثانوية.

وشدد عبد العزيز على أهمية وضع معايير تعليمية دولية لكي يتم الاعتراف بشهادة الخريج دوليا وبليس فقط على المستوى المحلي، مضيفا:" يجي يسافر برة ما يشتغلش أو محدش يقبله أو لو حب يكمل تعليم ميقدرش، فهو بالتالي الهدف من المسألة دي إن نحنا لازم نحدد المعايير اللي هيتم على أساسها التطوير".

وأضاف :" إذ كنا نرغب في تطوير المرحلة الثانوية، لا بد من تحديد المعايير التي على أساسها يتم وضع المناهج بالتنسيق مع التعليم العالي ، موضحا:" عشان ما يجيش النهاردة طالب يقولك أنا دخلت مثلا شعبة معينة، وبعدين جيت أدخل الكلية اللي أنا راغب فيها معرفتش أدخلها أو إن إمكانياتي مش متماشية".

واختتم قائلا: "محتاجين منهج يقدر يوجه الطالب ناحية قدراته الحقيقية ويوجهه بعد ذلك لمرحلة التعليم الجامعي".

اقرأ أيضا