أستاذ اقتصاديات الصحة: بحاجة إلى تغيير سياسات تناول المضادات الحيوية |فيديو

الخميس 28 ديسمبر 2023 | 08:37 مساءً
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية
كتب : حازم السيد

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة والسياسات الصحية وانتشار الأوبئة جامعة عين شمس، أننا بحاجة إلى تغيير سياسات تناول المضادات الحيوية، وترشيد الأطباء لاستخدامها، وأيضًا نحتاج سن قوانين تجرم صرف الصيدليات المضاد الحيوي بدون روشتة طبيب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، مقدمة برنامج "كل الزوايا" ، المُذاع على قناة "أون"، أن سوء استخدام المضادات الحيوية تسبب في وجود أجيال جديدة من الميكوربات عندها مناعة من المضادات الحيوية، وهناك توقعات تشير إلى أنه في عام 2050 سيكون عدد وفيات الأشخاص حول العالم من "سوبر بكتيريا" حوالي 10 مليون.

ولفت إلى أن تغيير السياسات في مصر بشأن استخدام المضاد الحيوي صعبة بسبب تعدد الأطراف المختصة، مثل نقابات وهيئة دواء وبرلمان ووزارة الصحة، لكن هناك تضافر للجهود وتم إنجاز المرحلة الأولى من وضع هذه السياسات، وكانت أولها أن نعرف حجم المشكلة، وتم بالفعل وضع آلية لرصد المضاد الحيوي المصروف لمواطنين خلال شهرين، ووجدنا أن هناك 16 ألف استخدام للمضاد.

وتابع: "نريد الوصل لوضع قانون لتنظيم استخدام المضاد الحيوي في الصديليات وعند الأطباء، وتوعية للمواطنين أيضًا؛ لأن الأشخاص بالنسبة ليهم لو الروشتة مفيش فيها مضاد حيوي ممكن يتخانق مع الطبيب، ويبقى الطبيب في نظره مبيعرفش حاجة".

اقرأ أيضا