أسعار النفط اليوم الأربعاء 20-12-2023

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 03:49 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
كتب : برديس عصام

سجلت أسعارالنفط اليوم الاربعاء 20 ديسمبر 2023، 79.59 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 73.44 دولار للبرميل، حيث ارتفعت الأسعار ارتفاعا طفيفا.

وقال الدكتور ممدوح سلامة خبير النفط الدولى، إن الأزمة فى باب المندب تهدد إمدادات الغاز والنفط إلى أوروبا، وأن الأزمة فى باب المندب جاءت ردا على العدوان على أهالى غزة.

وتابع خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON: الأزمة تحولت من أزمة إقليمية بين حماس وإسرائيل لازمة دولية تؤثر على الملاحة فى البحر الأحمر فى أهم ثلاث ممرات ملاحية فى العالم مضيق هرمز ومضيق باب المندب وقناة السويس، وهذا يعنى، أنها تؤثر على استقرار العالم، أسعار السلع المستوردة، وأسعار وكلفة الـتأمين فى العالم والأهم أنها تهدد بوقف إمدادات الخليج من النفط عبر قناة السويس إلى أوروبا، مردفا: هذا يهدد بارتفاع أسعار النفط والغاز والسلع المستهلكة حول العالم وإذا طال أمدها ربما تؤثر على النمو الاقتصادى العالمى وتقلل من وتيرته.

وحول تصريحات الحوثيين، قال: "التصريحات تقلل من المخاوف وهدفهم تقليل حجم التجارة من ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر وإرهاق حركة التجارة الإسرائيلية، وأن تصريحات شركات الملاحة التى غيرت مجراها يرفع تكلفة التامين الملاحى حول العالم ويرفع التضخم العالمى".

واصل: "إسرائيل قد تقوم بعمل انتقامى ضد الحوثيين مما يعنى توسيع الحرب إلى حرب واسعة فى الشرق الأوسط، وكان على وزير الدفاع الأمريكى أن يضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة، بدلا من الإنفاق على تحالف دولى".