خبراء مصرفيون يوضحون آثار طرح شهادات بعائد 30%

الاربعاء 13 ديسمبر 2023 | 03:30 مساءً
شهادات البنوك
شهادات البنوك
كتب : مروة الجميل

أعلن بنكى مصر والبنك الأهلى عن طرح شهادات جديدة بسعر فائدة يصل الى 25%، تزامنا مع اقتراب موعد استحقاقات الشهادة التى أصدرتها البنوك الثلاثة بنفس العائد، والمقرر صرفها خلال شهر يناير المقبل.

يهدف استمرار إصدار هذه الشهادات بغرض الحفاظ على مدخرات العملاء، واقتصر طرح هذه الشهادات على هذين البنكين دون بنوك أخرى، على أن يكون استحقاق الشهادات مرتفعة العائد ذات آجال سنة بسعر فائدة 22.5% يصرف شهريا، أو 25% يصرف مع نهاية موعدها على أن يتم استحقاقها بدءا من يوم 5 يناير المقبل وحتى 1 فبراير بإجمالى استحقاقات تخطت حاجز الـ 500 مليار جنيه.

وأشار الخبراء المصريين إلى أن طرح شهادات بعائد 30%، يعد أمرا غير محمودا للبنوك مما يؤدى لزيادة التضخم ومن ثم ارتفاع الأسعار فى مصر بصورة مبالغة.

ويتوقع عدد من خبراء السوق المصرفى، عدم طرح شهادات جديدة بعائد يفوق 25% بداية عام 2024، لارتفاع تكلفتها على البنوك.

ويقدم موقع بلدنا اليوم لمتابعيه تقرير بأنواع الشهادات التى يطرحها بنك مصر وهى:

شهادة ابن مصر:

شهادة لمدة 3 سنوات ذات عائد متدرج وتتميز بنسبة فائدة سنوية متغيرة على مدار 3 سنوات، وتبلغ نسبة الفائدة السنوية 22% فى السنة الأولى و18% فى السنة الثانية و16% فى السنة الثالثة، كما يتم صرف العائد من هذه الشهادة شهريا بحد أدنى للشراء بقيمة تبلغ 1000 جنيه ومضاعفاتها.

شهادة ادخار القمة 2023:-

 مدة شهادة القمة: 3 سنوات والحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه بمضاعفاتها،بمدة 3 سنوات وبسعر ثابت للفائدة طوال فترة الشهادة.

و يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة مع إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة.

شهادة ادخار أمان المصريين:-

 الحد الأدنى لشراء شهادة ادخار أمان المصريين من 500 جنيه. 

 والحد الأقصى للاستثمار 2500 جنيه.

• لمدة 3 سنوات بعائد 13%.

• وعدم الاقتراض بضمان هذه الشهادات أو إصدار بطاقة الائتمان بأنواعها.

• يتم استرداد الشهادة بكامل قيمتها فى نهاية المدة القيمة الاسمية فضلا عن العوائد المتبقية بعد الخصم كقيمة الأقساط، وإمكانية استردادها فى أى وقت من تاريخ الشراء وفقا لرغبة العميل بالقيمة التى تم الشراء بها.

شهادة ادخار العملة الأجنبية:

شهادة الأهلى فورا لمدة 3 سنوات بنسبة فائدة السنوية 27% بحد أدنى قيمة تبلغ 1000 دولار أمريكى ويتم مضاعفاتها.