ذكرى رحيل الموسيقار عمار الشريعي.. مسيرة حافلة بالإنجازات

الخميس 07 ديسمبر 2023 | 09:00 مساءً
كتب : آية محمود

تحل اليوم، الخميس، ذكرى رحيل الموسيقار الكبير عمار الشريعي، الذي رحل عن عالمنا في 7 ديسمبر 2012، عن عمر ناهز 64 عاماً، بعد رحلة حافلة بالإنجازات في عالم الموسيقى العربية.

ولد عمار الشريعي في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا في 16 أبريل 1948، وأصيب بالعمى في سن الثانية من عمره، لكنه لم يستسلم لفقدان بصره، وتمكن من إثبات موهبته في عالم الموسيقى.

بدأ الشريعي مسيرته الفنية في أواخر السبعينيات، وقدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الموسيقية الخالدة، سواء في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، أو في مجال الموسيقى الغنائية.

ففي مجال الموسيقى التصويرية، قدم الشريعي الموسيقى التصويرية لأكثر من 40 فيلماً، منها "البريء" و"كتيبة الإعدام" و"حليم" و"أحلام هند وكاميليا"، كما قدم الموسيقى التصويرية لأكثر من 80 مسلسلاً تلفزيونياً، منها "رأفت الهجان" و"زيزينيا" و"أبو العلا البشري" و"أرابيسك" و"الشهد والدموع" و"دموع في عيون وقحة" و"عصفور النار" و"الراية البيضا".

وفي مجال الموسيقى الغنائية، قدم الشريعي العديد من الأغاني الناجحة، منها "الحلم الجميل" و"يا دنيا يا غرامي" و"يا حبيبي" و"الليل والقمر" و"الحب اللي كان" و"الحب كله".

حصل الشريعي على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة مهرجان فالنسيا بإسبانيا عام 1986 عن موسيقى فيلم "البريء"، ووسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن حسين ملك الأردن، ووسام من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان 1992، وجائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالياً.