في الذكرى الـ 154 على افتتاحها.. اقتصادي يكشف لـ«بلدنا اليوم» أهمية قناة السويس لمصر والعالم

السبت 18 نوفمبر 2023 | 12:04 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : نوران الرجال

حققت قناة السويس قرابة 165 مليار دولار في ذكرى افتتاحها أمام الملاحة العالمية منذ 154 عاما حسب مؤشرات حركة الإيرادات.

وافتتحت قناة السويس التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، فى حفل حضرته الإمبراطورة الفرنسية أوجيني زوجة نابليون الثالث، فى مثل هذا اليوم 17 نوفمبر لعام 1869.

أهمية قناة السويس جغرافيا واقتصاديا

وقال الخبير الاقتصادي محمود عنبر، إن قناة السويس نظرا لموقعها الجغرافي من أهم أربع ممرات مائية على مستوى العالم، موضحًا أنها ليست فقط ممر ملاحي يعبر منها السفن بدلًا من العبور عن طريق رأس الرجاء الصالح عبر جنوب إفريقيا، بل أنها أهم الممرات المائية بعد التعديلات التي قامت عليها الدولة المصرية، عقب إنشاء المنطقة اللوجستية الخاصة أو التوسعة لتتواكب مع ما يطلق عليه سفن الجيل الرابع.

وأوضح محمود عنبر، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم أن أهميتها أيضًا تكمن في ظروف سياسية، مضيفًا أنه بعد سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على بنما ومضيق جبل طارق وهرمز، أصبحت قناة السويس الوحيدة تحت قيادة السيادة المصرية.

ونوه على أن لذلك سبب قناة السويس لها أهمية اقتصادية و سياسية وجيوسياسية، فبرغم من التطورات التي تحدث في كافة الموانئ البحرية ستظل قناة السويس متميزة على مستوى العالم.

قناة السويس من أهم الممرات المائية

وأضاف محمود عنبر في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، قناة السويس من أهم الممرات المائية بعد التعديلات التي قامت عليها الدولة المصرية، عقب إنشاء المنطقة اللوجستية الخاصة أو التوسعة لتتواكب مع ما يطلق عليه سفن الجيل الرابع، وبما يتواكب رؤية مصر 2030، لتعمل بالتحول الأخضر

وأوضح أن أهميتها أيضًا تكمن في ظروف سياسية، مضيفًا أنه بعد سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على بنما ومضيق جبل طارق وهرمز، أصبحت قناة السويس الوحيدة تحت قيادة السيادة المصرية، وجفاف القنوات الأخرى، فأصبحت هي الممر الفريد الوحيد الذي يحقق أرقامًا قياسيًا في العالم، فهنا من الطبيعي أن تحقق قناة السويس أرقامًا قياسية غير مسبوقة سواء يوميًا أو سنويًا.