الكوليرا| أعراضها ومضاعفاتها.. تعرف على التحذيرات

الجمعة 17 نوفمبر 2023 | 11:42 صباحاً
كتب : آية محمود

فيروس الكوليرا هو وباء قديم ومهم يصيب عددًا كبيرًا من سكان العالم، يعد عدوى ميكروبية خطيرة وسريعة الانتشار، وبعد تأكيد منظمة الصحة العالمية تفشي الكوليرا وتسجيل حالات في عدة بلدان، يصبح من الضروري التعرف على أعراض الإصابة بها.

يشير الدكتور طارق يوسف، أستاذ الجراحة بكلية الطب والمدير التنفيذي لمستشفيات عين شمس، إلى أن الكوليرا هو وباء يتفشى بسرعة ويتميز بأعراض قوية ومتقدمة تزداد شدتها يومًا بعد يوم.

يوضح الدكتور طارق أن هناك مضاعفات خطيرة لعدوى الكوليرا البكتيرية، بما في ذلك الجفاف التام الناجم عن فقدان كميات كبيرة من السوائل من الجسم. ومن أبرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها القيء الشديد والإسهال الحاد.

ويواصل الدكتور طارق يوسف، مشيرًا إلى أن أعراض الكوليرا تشمل الحمى الشديدة جدًا وانخفاض ضغط الدم، ويعاني الجسم من اضطراب في وظائفه بسبب فقدانه الشديد للترطيب والأملاح، مما يتسبب في ظهور عدة أعراض مرضية.

يُنصح بشدة بزيارة الطبيب المختص عند الشعور بأي من هذه الاضطرابات الجسدية أو عند ظهور أعراض مثل الإسهال الشديد والمستمر الذي يميز الكوليرا، فالإسهال في حالة الكوليرا لا يتوقف ويصعب السيطرة عليه. يجب على الطبيب فحص حالتك بدقة وتحديد نوع العلاج المناسب، بما في ذلك الأدوية التي ستساعد في وقف الإسهال لمنع الجفاف، ويجب أن يتوقف القيء أيضًا. 

اقرأ أيضا