مزايدات الذهب بالبورصة السلعية.. وسكرتير الشعبة باتحاد الصناعات يكشف الكواليس

الاربعاء 15 نوفمبر 2023 | 01:48 مساءً
السبائك الذهبية
السبائك الذهبية
كتب : مروة الجميل

أعلنت البورصة السلعية برئاسة إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، أنه تم إجراء مزايدات مفتوحة على عدد 66 لوط سبائك ذهبية، “سبك محلى” بإجمالي وزن 144 كجم، على منصة البورصة المصرية للسلع أمس الثلاثاء.

ويعد هذا الإجراء هو الأول من نوعه في تاريخ مصلحة دمغ المصوغات والموازيين والتابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث تتم هذه المزايدات عن طريق استخدام منصة البورصة المصرية للسلع وباشتراك 8 كيانات ضخمة تعمل في مجال تجارة الذهب.

وفي ضوء هذا، قال نادي نجيب سكرتير أول شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات إنه من الصعب حصر هذه الكميات من السبائك الذهبية مما يعطل العملية التجارية لفترة ما قد تؤثر على حالة التداول بالأسواق.

وأضاف نجيب أن من المتوقع أيضا إحجام التجار عن المشاركة في هذا الإجراء إذ لربما يصبح دافعا لزيادة الضرائب فضلا عن التزامهم بدفع ضرائب القيمة المضافة وضرائب السبائك الذهبية مما يقلل من هامش الربح لديهم.

وتابع سكرتير أول شعبة المعادن الثمينة بأن من المتوقع استمرار زيادة أسعار الذهب محليا خلال الفترة القادمة نظرا لارتفاع أسعاره عالميا حيث تعدى سعر الأوقية 1975 دولار خاصة في ظل توتر الأحداث الجيوسياسية الحالية في مختلف المناطق الأمر الذي يؤدي للبعض بالاتجاه نحو اقتناء الذهب بمختلف منتجاته سواء المشغولات أو السبائك أو الجنيهات الذهبية باعتباره الملاذ الآمن حال تأزم الوضع الاقتصادي و أختتم نجيب إن ربما يؤدي استمرار ارتفاع أسعار الذهب محليا إلى قلة الطلب ومن ثم ضعف القوة الشرائية واستمرار حالة الركود.