عقب الأسعار الجديدة.. شعبة الأدخنة توضح أسباب عدم توافر السجائر بالأسواق

الجمعة 10 نوفمبر 2023 | 12:42 مساءً
أزمة ارتفاع أسعار السجائر
أزمة ارتفاع أسعار السجائر
كتب : مروة الجميل

مازالت أسعار السجائر الجديدة تشغل حيز من أهتمام تجارها ومستهلكيها إثر تفاقم أزمة توافر السجائر التي شهدتها الأسواق الفترة الماضية وارتفاع أسعارها.

وعقب التصديق على قانون التعديلات الضريبية للضريبة المضافة على السجائر أصدرت الشركة الشرقية للدخان بيان بالأسعار الجديدة.

قامت "بلدنا اليوم" بجولة ميدانية بالأسواق كشف خلالها تجار السجائر بعدم استلامهم لحصتهم من الشركات المنتجة منذ مايقرب من يومين.

وقال إبراهيم الإمبابي رئيس شعبة الأدخنة باتحاد الصناعات إنه حتى الآن لم تنتهي الشركات من تحديد القوائم الرئيسية للأسعار بعد إضافة الضريبة المضافة.

وأضاف الإمبابي أن قطاع تصنيع السجائر والمعسل قطاع له شأنه حيث يعد ثاني أكبر قطاع تساهم إيراداته في موارد الدولة بعد إيرادات دخل قناة السويس بتوريده لخزينة الدولة 88.6 مليار جنيه سنويا.

وبسؤاله عن إمكانية زراعة التبغ في مصر لتفادي هذه الأزمات قال رئيس شعبة الأدخنة بأن عملية زراعة التبغ عملية ضخمة تتطلب الكثير من الخطوات فضلا عن عدم ملاءمة التربة والمناخ المصري لزراعته لذا يتطلب الأمر استيراد مختلف الأنواع وفقا لمناطق زراعته فيتم استيراد نوع الـ "Dark fire" من بعض الدول الأفريقية و يتم إستيراد أنواع "الفيرجانيات والكنتوكي" من الدول الأوروبية.   

اقرأ أيضا