خبير اقتصادي يُحذر الحرب على غزة ستضر بالاستثمارات في المنطقة العربية بالكامل

الاربعاء 08 نوفمبر 2023 | 11:34 صباحاً
الجدعان
الجدعان
كتب : محمد أبوزيد

تنطلق غدًا الخميس أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي بالعاصمة السعودية الرياض، ويشارك في المؤتمر عدد كبير من القادة وصنّاع القرار ونخبة من المسؤولين في السعودية والدول العربية والأفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية، والشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر.

وأكد وزير المالية السعودي، محمد بن عبدالله الجدعان، أن موافقة المقام السامي على إقامة هذا المؤتمر تعكس حرص القيادة الرشيدة على توطيد علاقات المملكة بالقارة الأفريقية التي تعد أحد أهم محاور مستقبل الاقتصاد العالمي، كما تأتي امتداداً لجهود المملكة في تعزيز التعاون والتنسيق الاقتصادي والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى ترسيخ دعائم الشراكة السعودية والعربية والأفريقية في عدد من الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، بما في ذلك تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الشراكة الزراعية والصناعية والتعدينية والتجارية، وعقد شراكات جديدة بين الكيانات الأفريقية والسعودية، بالإضافة إلى إيجاد منصة للمصدرين والمستوردين من الجانبين واستعراض فـرص التعاون في قطاع الطاقة واستدامتها لتمكين وتعزيز النمو الاقتصادي".

وقال الجدعان أن المؤتمر يسعى إلى توفير منصة لكل من بنوك ومؤسسات وصناديق التنمية الدولية والإقليمية التي يمكن أن تتبلور أفكارها ومشاريعها من خلال الحوارات والنقاشات التي سيتم التطرق لها ضمن فعاليات المؤتمر، كما سيشكل فرصة لإبراز جاذبية البيئة الاستثمارية في المملكة ودول أفريقيا.

يُذكر أن فعاليات المؤتمر تشتمل على 7 جلسات، يشارك فيها عددٌ من أصحاب السمو والمعالي وقادة وصناع القرار في القطاعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية وتسلط الضوء على عدد من الموضوعات أبرزها: دور شراكات الطاقة المستدامة وأهميتها في تيسير الوصول لمصادر الطاقة، وتعزيز أطر التعاون لتحقيق الأمن الغذائي، والاستثمار في تطوير الأعمال والبنى التحتية ورأس المال البشري، والصناعة والتعدين، وتسخير السياحة من أجل النمو، وتعزيز التعاون لتحقيق التنمية المستدامة، كما سيشهد المؤتمر توقيع عدد من الاتفاقيات.

فمن جهته، قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن كل التكهنات بخصوص استدامة أمد الحرب على غزة تؤثر سلبيا على الاقتصاد المصري والعالمي، لاسيما فيما يتعلق بأسعار النفط غير الجيدة التي تؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف نافع، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" أن البنك الدولي أكد أن كل 10% زيادة في سعر النفط يبطأ الاقتصاد العالمي 0.2 نقطة، مبينا: "رؤوس الأموال والملاحة والسياحة والأموال الساخنة كل ذلك يتأثر بالحرب على غزة".

وتابع الخبير الاقتصادي: "الحرب على غزة ستضر بالاستثمارات في المنطقة العربية بالكامل، كما ستتأثر مصر فيما يتعلق بالغاز المسال الذي يخرج من مصر إلى أوروبا، وكذلك بالنسبة للغاز الذي يعبر من مصر عبر إسرائيل باتجاه الأردن، كما ستؤثر الحرب على السياحة في سيناء".

وأردف: "العودة إلى مسارات السلام مهمة جدًا لحل الأزمات الاقتصادية التي تتفاقم كل يوم، ويجب العمل على كل ملف خاص بالاقتصاد المصري لحل أزمات الحرب على غزة وتأثيرها على الدولة المصرية". 

اقرأ أيضا