انطلاق القمة العربية بالبحرين اليوم.. أهم البنود على مائدة القادة

الخميس 16 مايو 2024 | 12:00 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يبدأ اليوم الخميس فعاليات القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث من المقرر عقد اجتماع تشاوري للزعماء والقادة العرب قبل القمة، وسيتم خلال هذه الفعاليات مناقشة عدة قضايا مهمة، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

ويتضمن جدول أعمال القمة نقاط هامة، بما في ذلك المناقشة حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى استعراض التطورات السياسية وتفعيل مبادرة السلام العربية.

وكما يشمل أيضًا بندا يتعلق بالشؤون السياسية الدولية، مع تسليط الضوء على القمة العربية الصينية الثانية وإنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا.

ودعم الدكتور خالد العناني، مرشح جمهورية مصر العربية، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، وتأييد ترسيخ جمهورية الصومال الفيدرالية لمقعدها غير الدائم في مجلس الأمن للفترة 2025-2026 نيابة عن مجموعة شرق إفريقيا، إلى جانب ترشيح محمود علي يوسف من جمهورية جيبوتي لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، وترشيح النائبة فوزية يوسف آدم من جمهورية الصومال لنفس المنصب.

وتشمل جدول أعمال القمة بندا بعنوان "الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والقانونية"، لمناقشة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ العالمية، واستراتيجية حقوق الإنسان المعدلة، واستراتيجية الإعلام لمكافحة الإرهاب، وصيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية.

وكما تتناول القمة تقرير الأمين العام حول العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين.

وتمت مناقشة عدة جوانب مهمة في القمة، بما في ذلك إنشاء مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب، وتقدم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي، والتعاون في التكنولوجيا المالية والابتكار، بالإضافة إلى مبادرات السياحة العربية والاستراتيجيات العربية للأمن المائي والشباب والتعليم التقني والمهني.

ويشمل جدول الأعمال للقمة عدة بنود مهمة، بما في ذلك الاحتفاء بيوم شهيد الصحة، ومشاركة تجارب ناجحة للمملكة العربية السعودية في القطاع الصحي، والتركيز على مقاومة مضادات الميكروبات.

وكما يتناول البند الأخير مسائل مثل المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصادياً، وتحديد موعد ومكان عقد الدورة العادية (34) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، بالإضافة إلى مناقشة مشروع الإعلان وأعمال أخرى تحتاج إلى التحديث والتطوير.

اقرأ أيضا