رئيس الوزراء يبحث سُبل تطوير سوق الأوراق المالية

الاربعاء 01 مايو 2024 | 09:15 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

عُقِدَ مساء اليوم، الأربعاء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبحث سُبل تطوير سوق الأوراق المالية (البورصة). 

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، بالإضافة إلى رشا عبدالعال، القائمة بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، وهشام مبروك، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، إن الاجتماع تناول مناقشة الأخبار غير المؤكدة التي تم تداولها مؤخرًا بشأن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على التعاملات في الأوراق المالية المقيدة في البورصة المصرية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على بدء تحصيل الضريبة عبر شركة مصر للمقاصة اعتبارًا من موسم مارس/أبريل 2025، نظرًا لعدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون 30 لسنة 2023 وعدم وضوح الإجراءات المطلوبة. وتكليف وزارة المالية باتخاذ الإجراءات القانونية لتجاوز تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون حتى نهاية العام 2023.

واتفقت مصلحة الضرائب بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة على وضع الإجراءات الضرورية لاحتساب وتحصيل الضريبة لعام 2024.

وفي نهاية الاجتماع، أصدرت توجيهات باتخاذ إجراءات قانونية ضد الأخبار الكاذبة التي تم تداولها والتي تعتمد على مصادر غير معروفة، والتي تهدف إلى تشويه سمعة البورصة المصرية والنظام الاقتصادي.

اقرأ أيضا