سمير صبري: الدولة المصرية نجحت في تعمير أرض الفيروز بعد دحر الإرهاب

الاربعاء 01 نوفمبر 2023 | 04:26 مساءً
الدكتور سمير صبري - مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني
الدكتور سمير صبري - مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني
كتب : عبدالله عرجون

أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، أن سيناء ليست مجرد مكان أو أرض أو فرصة الاستثمار أو قطعة من مصر، بل هي أرض غالية لدي كل الشعب المصري.

وأضاف "صبري"، في تصريحات صحفية له اليوم، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أشار في كلمته خلال إطلاق مرحلة التنمية في سيناء، أن كل رملة في مصر غالية على مصر وعلي المصريين، موضحا أن سيناء لها طبيعة خاصة، حيث إن أرض سيناء ارتوت بدماء شهدائنا المصريين أبطال حرب 1973، فهي غالية عندنا.

وأشار مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إلى أن ما يحدث في سيناء لا يحدث في تاريخها، لافتا إلى أن الجميع يقارن العشر السنين الأواخر، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما شهدته سيناء من تنمية شمالا وجنوبا، مشددا أنه لم يحدث تنمية في تاريخ مصر منذ استردادها

وأكد الدكتور سمير صبري، علي أن سيناء كان الجميع ينظر إليها بأنها منطقة صحراوية ومجرد تجمعات بدوية محدودة، لافتا إلى أن كل الوافدين علي مصر إذا كانوا غزاة أو فاتحين أو تجارا يمرون علي طريق سيناء، متابعا نتحدث عن منطقة لها أهمية خاصة، وليست كأي مكان آخر، لافتا إلى أن هناك أطماعا في هذه الأرض وهذه المنطقة علي مر العصور، الجميع ينظر إليها أنها البوابة الشرقية، للقارة الإفريقية وليس لجمهورية مصر العربية.

وعن فرص الاستثمار والخطة التنموية في المنطقة، قال الدكتور سمير صبري، إن مساحة شبه جزيرة سيناء، 60 ألف كيلو متر مربع، يسكنها مليونا وربعمائة ألف مواطن مصري سيناوي في الشمال والجنوب، لافتا إلى أن حجم الإنفاق على الطرق ضخم جدا ليخدم سكان سيناء، موجها الشكر للقيادة السياسية، علي كل ما بذل من تنمية ومشروعات في سيناء.

مضيفا: "سيناء لم تستثمر هذه المنطقة منذ 50 عاما بعد استردادها أكثر من 50 إلي 60 مليار جنيه مصري، موضحا أن هناك كيانات محتلة في المنطقة والإقليم، كانت عيونها على سيناء، فكان لا بد من التعمير.

وطرح الدكتور سمير صبري، فرص التنمية في سيناء من خلال الثروة التعدينية، وأيضا السياحة والزراعة والبنية التحتية، والكهرباء والطاقة والتعليم والصناعة، وهي التنمية على كافة المحاور والقطاعات تنمية متكاملة ومستدامة.

اقرأ أيضا