رئيس صحة النواب: صندوق مواجهة الطوارئ سيتحمل جزء من تكلفة علاج الأمراض الوراثية

الاحد 29 أكتوبر 2023 | 11:18 مساءً
الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة
الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة
كتب : أسامة حماد

كشف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، تفاصيل التوافق على مشروع قانون ضم الأمراض الوراثية والنادرة لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية، قائلا إن الأمراض الوراثية والنادرة هى الأمراض التى يكشف عنها فى المبادرات الرئاسية المتعلقة باكتشاف الأمراض الوراثية للأطفال حديثى الولادة.

وأضاف "حاتم"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "فى المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، أن هذه الأمراض لها بعض العلاجات الجديدة، التى تسمى بالعلاجات البيولوجية، المرتفع ثمنها للغاية، ولا يوجد نظام صحى فى العالم يستطيع علاج هذه الأمراض، لأنها نادرة وتكلفة أدويتها مرتفعة، ولا يوجد دولة فى العالم تستطيع تغطية التكلفة الكاملة الخاصة بهذه الأدوية.

وأوضح أن ما يحدث فى العالم هو تحمل المجتمع المدنى جزء مع الدولة والتأمين الصحى، وفى مصر كان هناك قانون أصدر خلال تفشى فيروس كورونا فى 2021، المتمثل فى صندوق الطوارئ الطبية والجوائح.

ولفت إلى أن هذا الصندوق كان يساهم فى علاج الناس المصابة بالطوارئ مثل كورونا، والحكومة طلبت بإمكانية مساهمة هذا الصندوق أيضا فى علاج الأمراض الوراثية النادرة التى قد تكلف الدولة والمواطنين أموال كثيرة، بحيث يحظى المريض على التغطية المالية اللازمة.

اقرأ أيضا