غدا.. الأكاديمية العربية تنظم اجتماعات الدورة (36) لمجلس وزراء النقل العرب في مقرها بالإسكندرية

الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 10:24 مساءً
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
كتب : عامر عبدالرحمن

تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب، غداً الثلاثاء، اجتماعات الدورة (36) لمجلس وزراء النقل العرب، وذلك بالتنسيق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في مقرها بمدينة الإسكندرية.

وذكر بيان صادر عن الجامعة العربية، مساء اليوم الإثنين، أن وفد الأمانة العامة للجامعة سيترأسه السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية.

ومن المقرر أن تناقش الاجتماعات عددا من الموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية، وفي مقدمتها تقرير الاجتماع الرابع للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، واتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق البرية بين الدول العربية، وإنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط، ومتطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية وتوحيد إجراءات نقل المواد الخطرة وتشمل اللوحات والملصقات الإرشادية الخاصة بالبضائع المنقولة بالشاحنات بين الدول العربية، ومشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية.

كما تتضمن الموضوعات دراسة الجدوى الشاملة لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، والمؤتمر الدولي الثاني عشر للنقل البحري واللوجستيات (مارلوج 12)، والاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية.

وسيتم على هامش الاجتماع افتتاح المعرض المصاحب لمنتدى التعاون العري الصيني في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، وعقد جلسة تشاورية لوزراء النقل العرب، وأيضاً سيتم عقد اجتماع الجمعية العامة للأكاديمية على المستوى الوزاري للدورة (28).

اقرأ أيضا