مشروعات تنموية تشهدها سيناء تزامنًا مع انتصارات أكتوبر

الخميس 21 سبتمبر 2023 | 04:15 مساءً
كتب : نوران الرجال

اهتمت القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء من خلال إقامة عدة مشروعات تنموية بمختلف القطاعات منها ممر العريش - طابا، وإعلان الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بإنشاء ميناء بحري في طابا.

وأصبحت محافظة سيناء من أهم المحافظات التنموية ذات مشروعات اقتصاديا تخدم المواطن المصري بالأخص في محافظة سيناء، فضلا عن أنها ظهرت بالتزامن مع تدشين خط التجارة العربي الحر بين كل من مصر - الأردن -العراق عن طريق الموانئ المصرية.

واليوم نشهد بدء العمل في مسار خط السكة الحديد الفردان / بئر العبد / العريش / طابا الذي سيخدم كافة التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء وأنه يتم ربط كل المحاور الطولية بسيناء.

منطقة العريش - طابا

هذا الممر اللوجيستي له عوائد اقتصادية عديدة كما سيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء موجها الدعوة إلى أهالي سيناء للمشاركة في تنفيذ هذا المشروع.

و هذا الممر اللوجيستي المتكامل هو ممر تنمية جديد موجها الشكر إلى القوات المسلحة الباسلة والشرطة المصرية الباسلة لما قاموا به من جهد في تأمين سيناء واقتلاع جذور الإرهاب فيما يساهم نحو تحقيق التنمية الشاملة في سيناء بتنفيذ مشروعات ضخمة تنموية لخدمة كافة أهالي سيناء.

ممر العريش - طابا

الممر اللوجيستي العريش – طابا هو ممر تنمية جديد يساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء ،وهو أهم الممرات اللوجيستية الجاري انشائها لتنفيذ التوجيهات الرئاسية.

وهو ممر العريش – طابا اللوجيستي الذي يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري ويربط بينهما خط سكك حديد العريش/ طابا، وهو امتداد لخط الفردان/ بئر العبد/ العريش مروراُ بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء، كما سيتم إنشاء محطة جديدة في العريش.

الممر سيساهم في ربط مناطق الإنتاج الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمية بالمواني البحرية بوسائل نقل سريعة ونظيفة وآمنة مرورا بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية.

وسيتم امتداده باتجاه الشرق إلى الأردن والعراق بوصفه جزءا من طريق النقل العربي الذي سيخدم حركة التجارة إلى الأردن والعراق ودول الخليج وإلى الدول العربية الإفريقية.

إنشاء المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وتطوير القناة وتوسيعها، وإنشاء الخط الجديد من طابا للعريش، يغلق كافة الفرص لصناعة أي بدائل خارج الأراضي المصرية".

الممر اللوجستي عبارة عن منطقة إنتاج (صناعي، تجاري، زراعي، سياحي) ويقوم بربط الموانئ بالمواصلات البرية السريعة بأشكالها كافة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أصدر توجيهات بتطوير قطاع النقل وخاصة السكك الحديدية؛ للمساعدة في وصول ونقل البضائع بشكل سريع.

الممر اللوجيستي العريش / طابا سيتم امتداد باتجاه الشرق إلى الأردن والعراق ، لأن هذا الممر جزء من طريق النقل العربي الذي سيخدم حركة التجارة إلى الأردن والعراق ودول الخليج والى الدول العربية الافريقية.

أهم المكونات الرئيسية لهذا الممر اللوجيستي هو مشروع اعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا بطول إجمالي حوالي ٥٠٠ كم.

هذا الخط سيخدم نقل البضائع كما سيخدم المناطق الصناعية عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج، حيث يرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدة بأنحاء الجمهورية.

ميناء طابا البحري

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنشاء ميناء بحرى في طابا، وتم انتهاء دراسات الميناء بالكامل والبداية قريبا، ويتكون ميناء طابا البحرى من منفذ بري وأرصفة بحرية، ومبنى شحن بضائع وركاب.

وأضاف أن الممر اللوجسيتي العريش- طابا سيخدم تجارة «بئر العبد والفردان والعريش ووصلة بورسعيد»، معلقًا: طلبت الأردن والعراق نقل كل تجارتهما من خلال ممر العريش – طابا المهم.

قطار ركاب وبضائع في سيناء

سيتم تشغيل قطار ركاب وبضائع في سيناء خلال احتفالات أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضا