بعد تأجيلات.. «GAC» الصينية تقتحم سوق السيارات المصري قريبا

الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 01:52 مساءً
أنباء عن وصول سيارات GAC إلى السوق المصري - صورة أرشيفية
أنباء عن وصول سيارات GAC إلى السوق المصري - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

تتردد أنباء داخل سوق السيارات المصري عن قرب دخول سيارات العلامة الصينية الشهيرة «GAC» إلى السوق المحلي بعد سنوات من التأجيل.

تختلف العلامة الجديدة GAC عن العلامة الموجودة بالفعل في السوق المصري JAC، وعلى الرغم من التشابه التام في النطق إلا أنهما شركتين منفصلتين.

ويبدو أن العام الحالي سيشهد وصول سيارات GAC الصينية إلى مصر بعد عددا من التأجيلات لأسباب مختلفة، لكن الأنباء تتحدث عن حصول شركة الجميل للسيارات -وكيل فورد الحالي- على الوكالة الصينية بصورة نهائية.

اقتراب وصول سيارات GAC الصينية

كانت البداية عام 2018 حيث ترددت الأنباء حينها عن قرب حصول شركة بودي كار وكيل عدد من السيارات الصينية في مصر على حقوق العلامة التجارية للشركة الشهيرة، إلا أن الاتفاق لم يتم إتمامه بسبب ارتفاع أسعار سيارات العلامة الصينية مقارنة بغيرها من السيارات، باالإضافة لقلة الثقة في السيارات الصينية حينها ما ساهم في إرجاء الصفقة وفشلها.

ومع توسع الشركة الصينية عام 2022 واقتحامها العديد من الأسواق الخارجية وفي مقدمتها السوق الأمريكي والسعودي، عادت إلى الواجهة التكهنات عن بحث الشركة عن وكيل يتولى تسويق علامتها التجارية في مصر، إلا أن الصفقة لم تكتمل في ظل الضبابية التي عمت الأسواق التجارية في ظل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

تاريخ العلامة الصينية GAC 

تعد العلامة الصينية GAC واحدة من أِشهر العلامات الصينية وأقدمها حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1955، ويتأرجح ترتيبها في المراكز العشر الأولى لكبار مصنعي السيارات الصينية.

وتدخل الشركة العملاقة في شراكات مع كبار مصنعي السيارات مثل تويوتا وهوندا وميتسوبيشي وإيسوزو من أجل إنتاج بعض طرازاتهم داخل السوق الصيني.