العرابي: المناورات العسكرية الصينية تمثل ضغطًا على حكومة تايوان

الخميس 24 اغسطس 2023 | 02:40 صباحاً
السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ورئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن المناورات العسكرية الصينية التحذيرية لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية تمثل ضغط على حكومة تايوان، وتتسبب في العديد من الأزمات.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أن رد الولايات المتحدة الأمريكية على المناورات العسكرية في بحر الصين الجنوبي يتضمن فرض بعض العقوبات الاقتصادية، وزيادة الرسوم الجمركية بين واشنطن وبكين.

وحول اتباع تايوان لنفس السيناريو الأوكراني، لفت رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن الإدارة الصينية تختلف عن روسيا في التعامل مع الأزمات، حيث تدرك بكين أن واشنطن تحاول جرها إلى صراع مسلح مع تايوان.

وأكد السفير محمد عرابي، على رفض الصين أي اتصال أو تنسيق رسمي بين حكومة تايوان والولايات المتحدة الأمريكية وفق مبدأ الصين الواحدة، مشيرًا إلى أن الخارجية الصينية توعدت بإجراءات حازمة وقوية على أي تقارب تايواني أمريكي.

وتوقع أن الرد الصيني على تدخل الولايات المتحدة الأمريكية يتخلص خلال الفترة المقبلة في استدعاء السفير الأمريكي لدى بكين، ووقف الزيارات الرسمية بين البلدين.

وأكد أن الدول الأوروبية ليس لديها القدرة الآن على الوقوف ضد الصين، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي وبكين يعملان على تعزيز العلاقات خلال الفترة المقبلة.

واستبعد وزير الخارجية الأسبق تحول جزيرة تايوان إلى سيناريو أوكرانيا، نظرًا لاختلاف الطبيعة الأمنية والأسباب، ودرجة تفاعل القيادات مع الأزمة.

اقرأ أيضا