خاص| توقعات برفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 25 نقطة أساس

الاربعاء 26 يوليو 2023 | 09:08 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

بعد ترك أسعار الفائدة دون تغيير في يونيو للمرة الأولى منذ 15 شهرًا، لا يبدو أن صانعي السياسة في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على استعداد للانتظار طويلًا قبل العودة من حيث توقفوا.

وقال خبراء اقتصاديون على هامش حديثهم لجريدة «بلدنا اليوم» إن المسؤولين الأمريكيين عازمون على رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة أخرى في خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء، مما يمثل الزيادة الإجمالية الحادية عشرة منذ مارس 2022.

من المتوقع أن يأتي القرار حتى بعد احتفال المستثمرين والمستهلكين بفوز التضخم في يونيو: ارتفعت الأسعار 3 في المائة عن هذا الوقت من العام الماضي، وهي أبطأ زيادة منذ أغسطس 2021.

أستاذ اقتصاد:  بنك الاحتياطي الفيدرالي اضطر إلى رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2007

وقال الدكتور أشرف شبل، أستاذ الاقتصاد بجامعة السويس، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي اضطر إلى رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2007 حتى الآن - وبعد الزيادة المحتملة في يوليو، سيرتفع الحد الأعلى لسعر الفائدة القياسي للاحتياطي الفيدرالي إلى أعلى مستوى منذ عام 2001.

وأضاف شبل في تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن تكاليف الاقتراض على القروض ، مثل الرهن العقاري أصبحت ذي السعر الثابت لمدة 30 عامًا وخطوط ائتمان الأسهم العقارية الأعلى منذ أكثر من عقدين، مما يخلق تحديات القدرة على تحمل التكاليف ويضيق تدفق الائتمان إلى الأسر.

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة السويس إلى أن عملية التخلص من التضخم في فئات الخدمات والإسكان والرعاية الطبية والتأمين الأكثر تعقيدًا تستغرق مزيدًا من الوقت، ومن المحتمل أن يكون مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي غير راضين عن مدى ارتفاع الأسعار الأساسية حاليًا.

خبير اقتصادي: نتوقع رفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية

وقال رشاد عبدة الخبير الاقتصادي، إن المسؤولين الأمريكيين عازمون على رفع أسعارالفائدة بمقدار ربع نقطة أخرى في خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء، مما يمثل الزيادة الإجمالية الحادية عشرة منذ مارس 2022.

وأضاف في تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن الخبراء الاقتصاديون في بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرغبون على الأرجح في إبقاء خياراته مفتوحة، يمكن أن يتفاقم التضخم أيضًا إذا أوضح المسؤولون كل ما فعلوه، جزئيًا لأنه قد يؤدي إلى تخفيف الظروف المالية التي تؤدي إلى تخفيف بعض التشديد الضروري في تكاليف الاقتراض. 

اقرأ أيضا