ترحيب عربي بعودة السفراء بين مصر وتركيا

الاربعاء 05 يوليو 2023 | 01:52 مساءً
سامح شكري:  العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا لم تنقطع
سامح شكري: العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا لم تنقطع
كتب : محمد عبدالحليم

رحبت عدد من الدول العربية بقرار جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا برفع العلاقات بينهما لمستوى السفراء، وتبادل السفراء بينهما.

وفي هذا السياق، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة برفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء.

وأشادت وزارة الخارجية السعودية بهذه الخطوة "التي ستنعكس إيجابًا في تعزيز الأمن والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي وخدمة المصالح المشتركة، بما يحقق تطلعات دول وشعوب المنطقة"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما رحبت دولة الإمارات باتفاق مصر وتركيا على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وأعربت عن أملها في أن ترسّخ هذه الخطوة الهامة جسور التواصل والحوار، وأن تسهم في توطيد الاستقرار والتعاون البناء في المنطقة.

وأشادت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها بالاتفاق بين البلدين، والذي سيعزز التنمية والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما يعود بالخير على البلدين والشعبين ويخدم مصالحهما المشتركة، ويحقق لهما المزيد من الازدهار والنماء.

وأضافت: "هذا، ويأتي ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد".

وتابعت: "تهدف تلك الخطوة إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي".

وأعربت سلطنة عُمان اليوم في بيان لوزارة الخارجية، عن ترحيبها بالاتفاق.

وأوضحت سلطنة عمان، أن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وتركيا، من شأنه أن يعزز التعاون والتفاهم، خدمةً لمصالح الشعوب وازدهارها.

وأمس الثلاثاء أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة وأنقرة سترفعان مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما لمستوى السفراء.

وبحسب بيان الخارجية المصرية، فقد رشحت مصر السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شين كسفير لها في القاهرة. 

اقرأ أيضا