السفارة الفنلندية تستضيف ورشة عمل "للمنتدى العالمي للاقتصاد الدائري"

الاربعاء 07 يونية 2023 | 02:33 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

استضافت سفارة فنلندا في القاهرة ورشة عمل جانبية "للمنتدى العالمي للاقتصاد الدائري" WCEF الذي يعد حدثًا بارزًا يجمع قادة الأعمال وصناع السياسات والخبراء لتقديم أفضل حلول الاقتصاد الدائري في العالم، WCEF هى مبادرة عالمية لفنلندا وصندوق الابتكار الفنلندي سيترا.

وتناولت ورشة العمل الجانبية للمنتدى العالمي موضوعات محددة تتعلق بالاقتصاد الدائري والدور الذي تلعبه في اقتصادات المستقبل، وكذلك في مكافحة تغير المناخ وأزمات الطبيعة.

وناقشت الورشة إمكانية البحث في الاقتصاد الدائري لتعزيز الابتكار وخلق المعرفة ذات الصلة بفنلندا ومصر معًا، وخلق فرصًا للمشاريع التي تشمل القطاعين الخاص والعام.

وتلقت الورشة محادثات مميزة من مسؤولين من وزارة الخارجية الفنلندية، ووزارة البيئة في فنلندا و Business Finland؛ والأوساط الأكاديمية وشركاء البحث عبر "جلسات عروض تقديمية مباشرة عبر الإنترنت" موجهة في وقت الحدث في القاهرة وعلى الجانب الآخر، مسئولون من هيئة تنظيم إدارة المخلفات بمصر، ومكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات المصرية والأوساط الأكاديمية وشركاء البحث الذين قدموا عروض تقديمية مباشرة إلى المدعوين وإلى جانب الوفد الفنلندي أيضًا عبر بث مباشر عبر الإنترنت.

وتعد مصر واحدة من أكبر المراكز الصناعية في منطقة شمال إفريقيا، و خصصت البعض من الموارد لتطوير مسار اقتصادي دائري يواكب تطورها الصناعي. و كذلك تدعم العديد من مؤسسات التنمية الدولية و جهاز تنظيم إدارة المخلفات المصرية لتقديم خدمات جديدة لقطاع النفايات بالتعاون مع أصحاب المصلحة الحاليين.

وقال السفير بيكا كوسو نين سفير فنلندا بالقاهرة خلال في كلمته :" أنا سعيد لأننا نجلب الخبرة الفنلندية في مجال الاقتصاد الدائري إلى طاولة المقترحات هنا في مصر، هذا الحدث الجانبي للمنتدى العالمي للاقتصاد الدائري WCEF- هو بداية محادثة وهو بالتأكيد فرصة مفتوحة لتقديم الأفكار والحلول المبتكرة التي يمكن أن تسهم في حل الأهداف الثنائية الرئيسية الحالية والمستقبلية بين مصر وفنلندا. " 

وبدعوة الشركات والممولين والمسؤولين الحكوميين بشكل خاص لتحديد إمكانيات وقيود إنشاء حلول دائرية، ركز الحدث الجانبي للسفارة في القاهرة على كيفية تعزيز الحلول الدائرية بين فنلندا ومصر، عزز الحدث الجانبي المناقشات ووسع الفهم لكيفية تمكننا من الاقتصاد الدائري لاستهلاك الموارد المسرفة والتلوث وتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

ويدرس WCEF كيف يمكن للشركات اغتنام الفرص الجديدة واكتساب ميزة تنافسية من خلال حلول الاقتصاد الدائري، وكيف يساهم الاقتصاد الدائري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا