«إنها فلسطين» الاتحاد الأوروبي يعلق على الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية

الاربعاء 24 مايو 2023 | 07:24 مساءً
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : محمد سباق محروس

صرح ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورجسدورف، اليوم الأربعاء، معلقاً على الإجراءات الإسرائيلية في شمال الضفة الغربية المحتلة وقرار الاحتلال حول عودة المستوطنين إلى بؤرة “حومش”.

وقال بورجسدورف لمجموعة من كبار الدبلوماسيين الأوروبيين خلال جولة في شمال الضفة الغربية : "ما يحدث في حومش ليس مجرد انتهاك للقانون الدولي ، إنه انتهاك للقانون المحلي الإسرائيلي أيضا، معلقاً على ما ذكرته صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية : "لا يوجد شيء اسمه منطقة ب وج ، إنها فلسطين كلها".

كما شملت الجولة بحسب الصحيفة العبرية، من بين أمور أخرى، زيارة إلى سبسطية للاطلاع على ما تتعرض له البلدة وقرية برقة شمال غرب نابلس، من انتهاكات إسرائيلية، خاصة للمناطق الأثرية.

وفي وقت سابق اليوم، أدان الاتحاد الأوروبي، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، السماح للمستوطنين بإقامة وجود دائم في البؤرة الاستيطانية "حومش" بالضفة الغربية المحتلة.

وأعرب الاتحاد الأوروبي في بيان، عن قلقه البالغ إزاء هذه الخطوة، داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن هذا القرار، وقراراتها التي اتخذتها في 17 مايو، لدفع خطط أكثر من 600 وحدة استيطانية في المستوطنات القائمة والجديدة في الضفة.

وقال، إن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتقوّض قابلية حل الدولتين للحياة، مشددا على أن مثل هذه الإجراءات الأحادية الجانب تتعارض مع الجهود المبذولة لتهدئة التوترات على الأرض.

وندد الاتحاد بشدة بعنف المستوطنين، معبرا عن صدمته إزاء إجبار 172 مواطنا بينهم 78 طفلا، في عين سامية شرق رام الله، على مغادرة منازلهم، نتيجة لهجمات المستوطنين المتكررة وأوامر الهدم، داعيا إسرائيل إلى ضمان المساءلة.

اقرأ أيضا