بفئات وأسعار مختلفة.. 3 سيارات كهربائية تصل إلى السوق المصري

السبت 29 ابريل 2023 | 06:53 مساءً
سيارات كهربائية جديدة في مصر - صورة أرشيفية
سيارات كهربائية جديدة في مصر - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

كشف الدكتور محمد الغمراوي عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أن السوق المصري سوف يستقبل ثلاث سيارات كهربائية متنوعة الاستخدامات.

وقال الغمراوي في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن السيارات الثلاثة سوف تطرح وفقا لمدى زمني يبدأ من شهرين لسيارة نقل البضائع وستة أشهر لسيارة بديل التوكتوك وعام ونصف للسيارة الملاكي ذات أعلى مدى سير وأقصى سرعة.

مواصفات السيارات الكهربائية المصرية الجديدة

وأوضح الدكتور محمد الغمراوي رئيس مجلس إدارة الشركة المنتجة للسيارات الجديدة، أن السيارة الأولى مخصصة لنقل البضائع وتعمل كبديل للتروسيكل، لكنها ستسير على أربع عجلات بدلا من ثلاثة،، كما أنها تتضمن خيار الشحن من خلال الطاقة الشمسية، وتستطيع تحميل وزن من 500 كيلوجرام إلى طن، بحسب الفئة.

وستكون السيارة الجديدة متوفرة بأربع فئات وستباع بسعر يبدأ من 60 ألف جنيه، وأعلى الفئات ستباع بسعر 300 ألف جنيه، كما أن البطارية الملحقة بكل فئة سيكون لها عمر افتراضي، يبدأ من عام للفئة الأولى وحتى 20 عاما لأعلى الفئات المطروحة.

وأضاف الغمري أن السيارة الثانية ستطرح خلال ستة أشهر، وتنتمي لفئة السيارات الملاكي ومخصصة لنقل الركاب والسير داخل المدينة وتستطيع العمل كبديل للتوكتوك،وتبلغ أقصى سرعة لها 60 كيلومترا/الساعة.

وستطرح السيارة بديل التوكتوك بسعر 95 ألف جنيه للفئة الأولى وستباع الفئة الثانية بقيمة 170 ألف جنيه وتستطيع أن تسير مسافة قدرها 100 إلى 200 كيلومتر في الشحنة الواحدة بحسب الفئة.

السيارة الثالثة ستكون بإمكانات السيارة العادية القادرة على السفر وستبلغ سرعتها القصوى 150 كيلومتر، وتستطيع أن تقطع مسافة قدرها 300 كيلومتر في الشحنة الواحدة للفئة الأولى، وستطرح خلال سنة ونصف من الآن، وستباع بسعر مبدئي 250 ألف جنيه في حالة ثبات أسعار الصرف الحالية.

تعميق المنتج المحلي في السيارات الكهربائية

وأكد الغمري أن العمل جار من أجل إنشاء مجمع لتصنيع تلك السيارات بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 50 ألف متر، مع الترتيب لزيادة المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.

شركة سات أوتو لتصنيع السيارات الكهربائية

وسيقوم على إنتاج السيارات الثلاث، شركة إيجيبت سات أوتو، الحاصلة على الرخصة الذهبية من السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وتأتي هذه السيارات كثمار لدعم الدولة لتوطين صناعة السيارات العاملة بالطاقة النظيفة وتقديم الدعم للمستثمرين.