سيارة كهربائية مصرية لنقل البضائع قريبا

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 01:02 مساءً
 السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية
كتب : محمد الإمبابي

كشف الدكتور محمد الغمري عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عن اقتراب طرح أول سيارة مصرية لنقل البضائع تعمل بالطاقة الكهربائية، بنسبة تصنيع محلي تتعدى 60%.

وقال الدكتور محمد الغمري في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن السيارة الجديدة موديل «كارجو» ستصل إلى الأسواق خلال شهر وستعمل بأربع عجلات كبديل للتروسيكل.

وأضاف أن العمل جاري الآن من أجل الانتهاء من التصميم النهائي لسيارة كهربائية تنتمي لفئة سيارات الركوب، وتسع لخمس ركاب، على أن يتم طرحها خلال 5 أو 6 أشهر عقب التأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وأكد الغمري، أن العمل علي إنتاج سيارات كهربائية يأتي تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي يعطي أولوية كبيرة لإنتاج السيارات الكهربائية محليا بما يحقق توطين لها في مصر ما يعمل على رفع شعار صنع في مصر.".

واستطرد الغمري في الحديث عن المواصفات الفنية للسياراتين، حيث أنهما يمتلكان بطارية "ليثيوم ايون" بعمر افتراضي يصل إلى 20 عاما ومزودة بخلايا شمسية، وتكلفة تشغيلها لا تتجاوز 30% من إجمالي تكلفة سيارات البنزين، وتحدد سعرها الابتدائي بـ95 ألف جنيه مصري.

ويجرى العمل حاليا على إنشاء مجمع لتصنيع تلك السيارات الكهربية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة تبلغ 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.