اعتقال روسيا لصحفي أمريكي وواشنطن تطالب رعاياها بمغادرة موسكو

الخميس 30 مارس 2023 | 10:41 مساءً
كتب : أحمد المقدامي

ألقت قوات الأمن الروسية القبض على الصحفي الأمريكي "إيفان غيرشكوفيتش" مراسل صحيفة " ول ستيريت جورنال " الأمريكية بموسكو بتهمة الاشتباه في قيام بإعمال تجسس لصالح واشنطن ، الأمر الذي أثار حفيظة أمريكا و الاتحاد الأوروبي على السواء .

 

وكانت موسكو قد اتهمت إيفان بجمع معلومات إستخباراتية بتكليف من واشنطن عن مجمع صناعي عسكري روسي وهذه الجريمة عقوبتها السجن عشرين سنة حسب المادة 276 من قانون العقوبات الروسي.

من هو إيفان غيرشكوفيتش؟

هو صحافي أمريكي من أصل روسي ويقيم والداه في الولايات المتحدة.

وقبل بدء عمله في " ول ستريت جورنال " اليومية في 2022، كان غيرشكوفيتش مراسلاً لوكالة فرانس برس في موسكو، وقبل ذلك صحافيا في صحيفة موسكو تايمز الصادرة بالإنجليزية.

من جانبه، نفى غيرشكوفيتش التهم الموجهة إليه خلال جلسة استماع في محكمة بموسكو، و التي أعلنت في بيان إن الصحافي الأميركي البالغ 31 عاما وضع في الحبس حتى 29 مايو،ويمكن تمديد فترة الاعتقال بانتظار محاكمة محتملة.

وبحسب وكالة انباء ايتار-تاس صنفت القضية على أنها "سرية"، مما يحد بشكل كبير من نشر المعلومات عنها.وفقًا لوكالة الأنباء الروسية تاس.

أتهامات روسية

عقب أعلان أجهزة الأمن الروسية (FSB) أنه تم القبض على الصحافي في يكاترينبورغ في الأورال للاشتباه في قيامه "بالتجسس"، وأكد الكرملين أنه أنه تم القبض عليه متلبساً.

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن موسكو منحت مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" المعتقل في روسيا بتهمة التجسس حق التواصل مع القنصلية الأمريكية.

مضيفة قالت إن غيرشكوفيتش كان يستخدم أوراق اعتماده كغطاء لأنشطة لا علاقة لها بالصحافة .

وركز غيرشكوفيتش في تقريره الأخير من موسكو، والذي نشر في وقت سابق من الأسبوع الحالي، على تباطؤ الاقتصاد الروسي وسط العقوبات الغربية المفروضة، عندما أطلقت القوات الروسية عمليتها في أوكرانيا العام الماضي.

واشنطن غاضبة وتطالب مواطنيها بمغادرة روسيا فورا

وعلى الجانب الأخر أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن قلقه العميق.

فيما وصف البيت الأبيض الاتهامات الموجهة لمراسل " ول ستريت جورنال " بالسخيفة ، مدينا اعتقال الصحافي واصفا ما حصل بـ"غير المقبول"

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي في تصريح للصحافيين إنه يعي أن على الصحافيين أن يخاطروا وهم يفعلون ذلك عن إدراك، مضيفاً "نحن نحترم ذلك، لكنه لا يغير ما نشعر به من قلق بالغ بشأن وجود أميركيين في روسيا.

بينما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: "تواصلنا مع عائلة الصحفي الأميركي والحكومة الروسية"، وناشدت المواطنين الأميركيين مغادرة روسيا فورا.

السابقة الأولى من نوعها بين البلدين

تعد تلك الواقعة هي الأولى من نوعها بين البلدين منذ إنتهاء الحرب الباردة بينهما ، ولم يتم إعتقال أي صحفي أو أعلامي من وقتها ، بما ينذر بنشوب خلافات وتوترات بين البلدين تلوح في الأفق . 

اقرأ أيضا