رئيسة تايوان تصل أمريكا.. و بكين تصف الأمر بالاستفزاز

الخميس 30 مارس 2023 | 09:41 صباحاً
رئيسة تايوان
رئيسة تايوان
كتب : هبه حرب

وصلت تساي إنج ون رئيسة تايوان اليوم، إلى مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك في زيارة هى الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات.

فيما أوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أمس، أن عبور تساي عبر الولايات المتحدة كان خاصا وغير رسمي ويتفق مع سياسة الصين الواحدة.

وتأتي هذه الزيارة، بعدما أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي في وقت سابق، إنه سيلتقي تساي خلال توقفها في لوس أنجلوس في طريق عودتها إلى وطنها في الخامس من أبريل المقبل، ويشار إلى أن تايوان لم تصدر تفاصيل حول هذا الإجتماع.

ومن جانبه فقد علقت الصين أمس، على الزيارة، حيث هددت بالرد إذا التقى رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي بالرئيسة التايوانية تساي إنج وين خلال توقف مخطط له في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن أي تحرك من هذا النوع سيكون "استفزازًا".

حيث أفادت تشو فنج ليان المتحدثة باسم مكتب شئون تايوان في الصين، بقولها أنه "إذا اتصلت برئيس مجلس النواب الأمريكي مكارثي، سيكون هذا استفزازًا آخر ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة، ويؤذي سيادة الصين وسلامتها الإقليمية، ويدمر السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

ويذكر أن بلغ توتر العلاقات بين الصين و تايوان ذروته خلال الشهور الماضية، وذلك بعد زيارة لتايوان من رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي، وقد تسببت هذه الزيارة في تصاعد الأزمة بين بكين و تايبيه، فيما قامت الصين بالقيام بإجراءات عسكرية بالقرب من جزيرة تايوان. 

اقرأ أيضا