إضراب عام في إسرائيل.. ونتنياهو يخضع إلي تعليق التعديلات القضائية

بنيامين نتنياهو ينوي الخضوع لتعليق قراراته

الاثنين 27 مارس 2023 | 05:49 مساءً
بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
كتب : صفاء دعبس

تشهد إسرائيل احتجاجا منذ أمس بعد إعلان رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه، على خلفية انتقاد مشروع التعديلات القضائية في البلاد. 

وبدوره، طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمّال في إسرائيل إلى إضراب عام فوري رداً على مشروع الإصلاح القضائي المقترح من قبل الحكومة والذي يثير احتجاجات واسعة في البلاد منذ ثلاثة أشهر.

ووفقا  لوسائل إعلام إسرائيلية ، بدأ متظاهرون  بالتوافد بكثر على ساحات معينة في تل أبيب من أجل التظاهر ضدّ مشروع نتنياهو، الذي أجل بدوره كلمة كان من المفترض أن يلقيها سابقاً اليوم. 

وأفادت ايضا وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية، إن السفارات الإسرائيلية في العالم  قد تلقت توجيهاً من الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية [هستدروت] للمشاركة في الإضراب ضدّ التعديلات القضائية. 

 في سياق متصل ،قالت  صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  مازال يثر على تعليق التعديلات القضائية التي أدت إلى انفجار أزمة سياسية غير مسبوقة في إسرائيل، بعد اجتماع أجراه مع قادة الائتلاف الحاكم. 

ومن المنتظر، أن يعلن نتنياهو تعليق التعديلات في وقت لاحق اليوم الإثنين.

وأضافت الصحيفة، إنه سيتم إصدار بيان من أحزاب الائتلاف الحكومي حالياً  الذي سيعلن بموجبه وقف التعديلات، موضحة أن جميع القادة وافقوا نتنياهو على التعليق [بمن فيهم وزير العدل ياريف ليفين] باستثناء وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي هدد بانسحاب أيضا "عوتسما يهوديت من الائتلاف.  

اقرأ أيضا