جنوب أفريقيا تدعو بوتين للمشاركة في قمة "بريكس" رغم مذكرة اعتقاله

الجمعة 24 مارس 2023 | 11:08 صباحاً
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
كتب : هبه حرب

كشفت السلطات في جنوب إفريقيا، عن أنها ستقوم بدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارتها، وذلك رغم إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

وجاء ذلك على لسان وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، التي أكدت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدعو لحضور قمة اقتصادية تستضيفها بلادها هذا الصيف.

كما أشارت باندور خلال تصريحاتها إلى أن بوتين رئيس دولة في مجموعة "بريكس" التي تضم إلى جانب روسيا وجنوب إفريقيا، الهند والصين والبرازيل، وعلى أثر ذلك فقد أكدت أنه سيكون مدعو للمشاركة في القمة الـ 15 للمجموعة في مدينة ديربان في أغسطس المقبل.

فيما أوضحت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، أن مجلس الوزراء سيناقش كيفية الرد على مذكرة المحكمة الجنائية الدولية، بوصفها دولة موقعة على ميثاق روما الخاصة بالحكمة، مشيرة إلى أن الرد سيصدر قريبا.

ويذكر أن هذا الموقف بعد أن أعلنت دولة هنغاريا، بأنها لن تعتقل الرئيس فلاديمير بوتين إذا دخل البلاد، لكونه يتعارض مع قانون البلاد.

ويشار إلى أن هذه المواقف تأتي بعدما أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين الجمعة الماضية مذكرة إعتقال، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، تتمثل في ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا.

والجدير ذكره أن السلطات الروسية ردت على قرار المحكمة الجنائية الدولية، بوصفه أنه عديم الأهمية.

اقرأ أيضا