الاتحاد الأوروبي يواصل الدعم لأوكرانيا مع بعد الدعم الأمريكي

الدعم الغربي لأمريكا

الاثنين 20 مارس 2023 | 06:39 مساءً
الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا
الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا
كتب : محمد سباق محروس

أكدت 17 دولة في الاتحاد الأوروبي ومعهم النرويج، اليوم الأثنين، على توقيع اتفاق للاشتراك في شراء الذخائر جديدة لـ أوكرانيا واستمرار دعمها عسكريا واقتصاديا لمواجهة روسيا.

كما ناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم في اجتماعهم ببروكسيل لمناقشة إرسال مزيد من المساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك تسليم الذخيرة.

وصرحت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، بأن الحرب الروسية ضد أوكرانيا تظل القضية المركزية للسياسة الخارجية الأوروبية المشتركة، مشيرة إلى أنه منذ بدء الحرب دّعم الاتحاد الأوروبي شعب أوكرانيا الذي يقاوم الهجوم الروسي "غير المشروع".

وأشارت الوزارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم الأوكرانيين عسكريًا وماليًا وإنسانيًا، مضيفةً أن 4 ملايين لاجئ أوكراني طلبوا اللجوء وتلقوا حماية مباشرة في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الاجتماع أنه ستكون هناك مبادرة أوروبية خاصة مشتركة لشراء ذخيرة لأوكرانيا هي الموضوع الرئيسي في اجتماع مشترك لوزراء الخارجية ووزراء الدفاع بعد ظهر اليوم.

وكانت صحيفة بوليتيكو عن مصادر مطلعة، بأن هناك خطة بقيمة ملياري يورو لإعادة إمداد أوكرانيا وإعادة تعبئة مخزون أوروبا بالذخيرة.

كما أشارت "بوليتيكو" إلى أن الاتحاد الأوروبي يقترب من إبرام اتفاق لإعادة تزويد أوكرانيا بإمدادات الذخيرة المتناقصة، مشيرة إلى أنه تخصيص مليار يورو لتعويض الدول المتبرعة بالذخيرة لأوكرانيا.

اقرأ أيضا