رغم البطة العرجاء.. بايدن يحاول تخفيض العجز بنحو 3 تريليونات دولار

العجز في الميزانية الامريكية

الاربعاء 08 مارس 2023 | 09:10 مساءً
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
كتب : محمد سباق محروس

صرح البيت الأبيض اليوم الأربعاء, أن الرئيس جو بايدن سيقترح خفض العجز بنحو 3 تريليونات دولار على مدى العقد المقبل في مخطط ميزانيته.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن الميزانية التي سيعلن عنها بايدن غدًا، ستتضمن خفض العجز بنحو 3 تريليونات دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين في إفادة يوم الأربعاء: "هذا فرق يقترب من 6 تريليونات دولار بين ميزانية الرئيس وأجندة الجمهوريين في الكونجرس، وهو ما سيضيف 3 تريليونات دولار إلى الدين".

وأشارت كارين إلى أن هذه التخفيضات سيتم سدادها عبر الإصلاحات الضريبية التي تستهدف الشركات الثرية والكبيرة، بالإضافة إلى التخفيضات في "الإنفاق المهدر على المصالح الخاصة".

ووضحت أن خفض العجز جزءًا أساسيًا من اقتراح بايدن لميزانيته وعلامة رمزية، في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس ضغوطًا من الجمهوريين، الذين حكموا السيطرة على مجلس النواب في الخريف الماضي، لتغيير المسار المالي للبلاد.

وحسب الشبكة الأمريكية، فالرقم الجديد لخفض العجز في البيت الأبيض موجه بشكل مباشر إلى الحزب الجمهوري في مجلس النواب، الذي قال إنه لن يقبل رفع سقف الديون في وقت لاحق من هذا العام ما لم يتفاوض البيت الأبيض على خفض الإنفاق.

اقرأ أيضا