اللقاء الأول بين بلينكن و لافروف.. اشتباك من نوع آخر

تبادل إتهامات بين موسكو و واشنطن

الجمعة 03 مارس 2023 | 05:50 مساءً
وزير الخارجية الروسي و نظيره الأمريكي
وزير الخارجية الروسي و نظيره الأمريكي
كتب : هبه حرب

شهد اللقاء الأول منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، اشتباك من نوع آخر، حيث تبادل المسئولان الاتهامات لبعضهم البعض.

حيث وجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إتهام للولايات المتحدة الأمريكية بالنفاق، وذلك بعد أن قال نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن إنه لا يجب السماح لروسيا بالإفلات من العقاب على شن حرب في أوكرانيا.

وجاءت هذه التصريحات خلال منتدى حوار رايسينا للشئون الاستراتيجية،و حضره الوزيران اليوم، في العاصمة الهندية نيودلهي.

ويشار إلى أن لافروف و بلينكن ألتقي للمرة الأولى بشكل مباشر، خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الهندية أمس.

وخلال المنتدى صرح وزير الخارجية الأمريكي، بقوله “إذا سمحنا لروسيا بالإفلات من العقاب وفعل ما تفعله في أوكرانيا، فهذه رسالة إلى آخرين قد يشنون عدوانا بأنهم ربما يتمكنون من الإفلات من العقاب أيضا”.

وعقب ذلك و أثناء حديث لافروف في المنتدى نفسه، أفاد بقوله أن محاسبة روسيا على أعمالها في أوكرانيا تتم “بمعايير مزدوجة”، في وقت بررت فيه الولايات المتحدة التدخل العسكري في مناطق مختلفة من العالم، مثل حرب العراق، والضربات الجوية على ليبيا، وقصف يوجوسلافيا إبان نزاع كوسوفو عام 1999، بما قالت إنه “تهديد لمصالحها الوطنية”.

كما تابع وزير الخارجية الروسي بقوله أن السؤال عن موعد مفاوضات روسيا لإنهاء الحرب، يجب أن يُطرح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

واختتم الوزير الروسي تصريحاته متهما واشنطن “بمحاولة عسكرة” الحوار الأمني الرباعي، وهو شراكة بين الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان تركز على القضايا الاستراتيجية في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

والجدير بالذكر أن منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي انطلقت في 24 فبراير 2022، و لم يلتقي مسئولين أمريكيين بنظرائهم الروس، وسط موجة من العقوبات التي فرضتها الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا والمسئولين الروس.

اقرأ أيضا