مصر والسعودية تاريخ طويل من التعاون والإخاء

الاثنين 06 فبراير 2023 | 09:06 مساءً
علم السعودية
علم السعودية
كتب : وفاء الهواري

عرض  برنامج «كلام في السياسة»، على قناة «اكسترا نيوز»، الذي يقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، تقريرا  بعنوان «مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء»

حيث جاء في التقرير أن علاقات المصرية والسعودية، والتي أكدتها التصريحات الرسمية في مقدمتها كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي كررها أكثر من مناسبة والذي لخص فيها أهمية العلاقات المصرية الخارجية وتحديدا المملكة العربية السعودية.

وأشار التقرير لقاء الرئيس السيسي في أحدٍ اللقاءات التلفزيونية قائلا "مسافة السكة وأمن الخليج جزء لايتجزء من أمن القومي المصري .

حيث برهنت عليه المواقف المتعددة عبر محطات تاريخية لا ينكرها إلا المغرضون بينما العلاقات التي تجمع مصر والسعودية هي علاقات متجزا تاريخية .

وأوضحت إكستر نيوز من خلال تقريرها، عقب توحد المملكة كانت أول دولة يتم زيارتهامن الملك عبد العزيز ومؤسس مملكة السعودية هو مصر قبل أن تصبح جمهورية.

وكان عام ١٩٢٠ هو عاما مهما في العلاقات بين مصر والسعودية حيث تم توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين وكانت السعودية مؤيدة مطالب مصر الوطنية ،في جلاء القوات البريطانية عن الأراضي المصرية ووقفت إلي بجانبها في جامعة العربية والأمم المتحدة وجميع المحافل الدولية.

حيث العلاقات ممتدة علي أصعدة السياسية والاقتصادية ومشاركة الجيش السعودي في جميع الحروب التي خاضتها مصر أبدآ من حرب عام ١٩٤٨.

اقرأ أيضا