جنوب إفريقيا تتسلم رئاسة بريكس من الصين

الاحد 01 يناير 2023 | 02:55 مساءً
رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا
رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا
كتب : إسراء عماد

تسلمت جمهورية جنوب إفريقيا، اليوم الأحد رئاسة مجموعة "بريكس"، من الصين، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تستعد للحرب وتحذر جارتها الشمالية

وقال سيريل رامابوزا، رئيس جنوب إفريقيا الذي سيرأس اجتماعات قادة "بريكس"، حتى نهاية العام: «المجموعة عليها أن تلعب دورا مهما في قيادة عملية على صعيد الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، تهدف لإنشاء آليات جديدة لتطوير واتخاذ القرارات، من أجل إقامة نظام عالمي أكثر شمولا وعدلا واستدامة».

وقال كلاسون مونييلا، المتحدث باسم خارجية جنوب إفريقيا: «جنوب إفريقيا تقدر عاليا عضويتها في بريكس، وتعتزم خلال رئاستها، التي ستستمر حتى نهاية عام 2023، دعم العمل الفعال لهذه المجموعة المؤثرة من الدول في العالم»، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا، ترى أولويات رئاستها في تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي للدول الأعضاء في المجموعة.

وأشار مونييلا، إلى أن بلاده ستستضيف قمة لـ"بريكس"، في أغسطس من هذا العام.

من جانبها، قالت ناليدي باندور، وزيرة الخارجية بجنوب إفريقيا: «جنوب إفريقيا، بصفتها رئيس مجموعة "بريكس"، تعتزم ممارسة القيادة الاستراتيجية للمجموعة بالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء الأخرى، لتحديد جدول الأعمال والأولويات في عملها معهم»، مضيفة: «كل العمل سيتم على أساس مبدأ الإجماع». 

اقرأ أيضا