رسمياً كرواتيا عضوا في الاتحاد الأوروبي وتبدأ التعامل باليورو

كرواتيا في أوروبا

السبت 31 ديسمبر 2022 | 07:42 مساءً
كرواتيا
كرواتيا
كتب : محمد سباق محروس

صرح الإتحاد الاوروبي في بيان اليوم السبت، أن كرواتيا إنضمت رسمياً إلي منطقة شنجن وستعتمد العملة الاوروبية -اليورو-  اعتباراً من 1 يناير 2023. 

وذكر البيان أنه مع انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن، باتت المنطقة الآن تتكون من 27 دولة عضو، 23 منها هي أيضا دول الاتحاد الأوروبي،بعدد  347 مليون من مواطني الاتحاد يتقاسمونها كعملة مشتركة.

ورحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي  "أورسولا فون دير لاين"  ترحيباً حاراً بمواطني كرواتيا في المنطقة الحدودية، مشيرة إلى أن ضوابط الحدود بين كرواتيا وبقية منطقة شنغن ستصبح الآن جزءا من الماضي.

وأكدت علي أنه "اعتبارا من يوم الأحد، يمكن للمواطنين الذين يقودون سياراتهم من وإلى كرواتيا البدء في السفر دون ضوابط داخلية على الحدود"، وذكرت أن  رومانيا وبلغاريا فريبا جدا ستصبحان عضوين في منطقة شنغن .

وأشارت إلي أن 70 في المائة من أجهزة الصراف الآلي في كرواتيا يوم غد الأحد، في توزيع الأوراق النقدية باليورو، في حين أن 30 في المائة المتبقية ستكون قادرة على القيام بذلك في الأسبوعين التاليين.

اقرا أيضاً :الوباء غير قادر علي كسر الإرادة الصينية.. أول تعليق للرئيس الصيني

ويتم فرض رسوما بعد 1 يوليو 2023 على جميع عمليات التبادل، ويذكر أن عملة كرواتيا هي الكونا وسيتم استبدالها باليورو بشكل تدريجي، حيث ستكون كلا العملتين مقبولتين للاستخدام في أول أسبوعين من شهر يناير.

اقرأ أيضا