تايوان: الصين نشرت 71 طائرة حربية خلال مناورتها حول الجزيرة

الاثنين 26 ديسمبر 2022 | 01:02 مساءً
تايوان
تايوان
كتب : إسراء عماد

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، اليوم الإثنين، أن الصين، نشرت 71 طائرة حربية خلال المناورات العسكرية التي أجرتها نهاية الأسبوع حول تايوان، من بينها 60 مطاردة في واحدة من أكبر عملياتها اليومية إلا أن الأخيرة لم تكشف أي تفاصيل عن عدد الطائرات أو الأماكن المستهدفة.

اقرأ أيضا: سوريا: مسلحو داعش يهاجمون مركزا لـ"قسد" في الرقة

وقالت الوزارة في بيان اليوم الإثنين: «60 طائرة مطاردة، شاركت في المناورات، بينها 6 من طراز "سو-30"، التي تعد من أكثر الطائرات تقدما لدى الصين».

وأشارت قاعدة بيانات فرانس برس، إلى أن 47 من هذه الطائرات اخترقت منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة، مما يشكل ثالث أكبر توغل جوي يومي.

ومنذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949، تعتبر الصين أن تايوان التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، واحدة من مقاطعاتها إلا أنها لم تنجح بعد في إعادة توحيدها مع بقية أراضيها.

ومع تدهور العلاقات بين بكين وتايوان، كثفت الأولى ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية مع تدهور العلاقات في عهد الرئيس شي جينبينج.

وتضمنت وسائل الضغط التي تتبعها بكين، التحليق فوق منطقة الدفاع الجوي في تايوان بطائراتها الحربية، فمنذ بداية العام وحتى الآن، تم تسجيل أكثر من 1700 عملية من هذا النوع، مقابل 969 في العام الماضي 2021، و146 في 2020. 

اقرأ أيضا