أبو الغيط عن العراق: الحكومة أخذت على عاتقها مهمة صعبة من أجل استعادة ثقة الشعب وتخفيف معاناته

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 | 04:00 مساءً
ابو الغيط
ابو الغيط
كتب : إسراء عماد

قال أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، إن العراق يشهد اليوم مرحلة تحول مهمة في تاريخه المعاصر، حيث اتخذ خطوات ملموسة على صعيد استعادة التوازن في علاقاته بمحيطه الإقليمي والعربي، جاء ذلك خلال إلقاء كلمته بمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، التي استضافتها الأردن اليوم الثلثاء.

اقرأ أيضا: السعودية: نرغب في استمرار مسيرة التعاون مع العراق.. ونقف معها جنبًا إلى جنب

وأضاف أبو الغيط: «استعادة التوازن بعد تشكيل حكومة جديدة، حيث نجح العراقيون في احتواء الصراعات والاستقطابات الداخلية، وندعو أن يستمر هذا النهج في المستقبل، من دون إقصاء أي طرف أو جماعة».

وتابع أبو الغيط: «لقد أخذت الحكومة على عاتقها مهمة صعبة، من أجل استعادة ثقة الشعب وتخفيف معاناته، كما أن العراق تتطلع لمرحلة جديدة تطوي صفحة المحن والمآسي، مما يمكن هذا البلد من تحقيق الازدهار والتنمية».

واختتم: «العراق لا ينبغي له أن يكون ساحة للصراع أو تصفية للحسابات، ونحن ندعم العراقيين في التطلع لمستقبل أفضل، وتحقيق تطلعاتهم المشروعة في النمو والاستقرار».

وقد استضافت الأردن اليوم الإثنين، قمة بغداد للتعاون والشراكة، بحضور زعماء من دول عربية، فضلا عن زعماء من إيران وتركيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي.

وتعتبر تلك القمة نسخة ثانية من قمة بغداد التي عُقِدَت في أغسطس عام 2021، والتي كانت بمبادرة من الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون.

ويأمل المشاركون في التوصل إلى حلول للأزمات التي تتفاقم يوما بعد يوم في المنطقة، وبصفة خاصة في العراق، من خلال الحوار المشترك بين الدول المشاركة في القمة. 

اقرأ أيضا