عن سعر الدولار اليوم.. عمرو أديب: تراجع لأول مرة وهينزل كمان بسبب قرض صندق النقد الدولي

بيع أصول الدولة

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 | 03:51 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قال الإعلامي عمرو أديب إن هناك تراجعا في سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري عن سعر الدولار أمس الاثنين، لافتا إلى أن هناك تراجعا أيضا في أسعار الذهب على المستوى العالمي.

انخفاض سعر الدولار اليوم الثلاثاء

وأوضح عمرو أديب، في برنامجه "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الموازي قد يكون نتيجة اتجاه المضاربين على الدولار للبيع، خاصة بعد اتقافية صندوق النقد الدولي.

وأشار أديب إلى أن تراجع أسعار الدولار أمس الاثنين يحدث لأول مرة منذ فترة طويلة، متوقعا تراجع أسعار الذهب أيضا؛ لاترباطها بسعر الدولار في مصر.

عايزين فلوس كتيرة

وأكد عمرو أديب أن قرض صندوق النقد الدولي ليس حلا للأزمة الراهنة، وكلنه سيحدث انفراجة في الإفراج عن البضائع المكدسة بالموانئ، والتي تتراوح حسب التقديرات من 6 إلى 7 مليارات دولار.

بيع أصول الدولة

وتابع أن "لدينا أزمة، ويجب الخروج منها بشكل سريع، ومصر من الدول التي تفي بالتزاماتها، ولكن فيه فلوس مطلوبة من الدولة بكرة، ويجب تدبيرها، معندناش حرية كبيرة، ولازم نبيع جزء من أصول شركات ناجحة تابعة للدولة وبدون حساسية".

مدبولي: تخارج الدولة من بعض القطاعات لا يعني بيع الأصول وهناك آليات للتعامل معها

وبرر عمرو أديب ذلك بقوله "الضرورات تبيح المحظورات، وهذا ما يحدث في العالم كله، ولا علاقة له بالوطنية".

بيع شركة سجاير

وواصل أديب: «بما أنك هتبيع أصول هتبيع أصول يبقى الحكمة بتقول إن أنا مقربش لحاجة الناس بتحبها، أو ملكية للشعب رغم إن ده عصر وانتهى.. لكن ممكن نبيع هدية أو حاجة "متضلعكش".. يعني أنت مثلا في قطاع الاتصالات لو حبيت تبيع جزء منه محدش هيزعل.. وهتلاقي ألف واحد يشتري.. بيع مثلا شركة سجاير».

بسبب السجاير.. حبس عامل قتل ابن شقيقه بإمبابة

وأكمل أديب: "ناس كتير بتعمل شركات ناجحة عشان تبيعها وتخرج منها، زي شركة تويتر الأمريكية اللي اتباعت للملياردير إيلون ماسك مؤخرًا.. لو شركة الدخان هامة للدولة بيعوا منها 70% واحتفظوا بـ30%، إحنا مش هنقول الحكومة بتبيع البلد".

لازم نلعب صح

وتابع عمرو أديب: "لازم نلعب صح الفترة دي، لأن مش عندنا حرية نعمل أشياء كتيرة لكن عندنا مرونة، يعني أنا مثلا لو سألتني نبيع شركة الشرقية للدخان أقولك أنا موافق طبعا.. ما تبيعوها عادي.. ما كل الدول بتبيع أصولها".

سعر الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 19 – 12 – 2022 بعد الزيادة الجديدة

حل مشكلة قطاع العقارات

وفي وقت سابق تحدث عمرو أديب عن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر، قائلا إنها تلقي بظلالها على قطاعات كثيرة بالدولة، مشيرا إلى أن الدولة عليها خلال هذه الفترة أن تنظر لكل القطاعات، وتحاول مساعدتها؛ لأنها مكونة للاقتصاد ولها مساهمة في الناتج المحلي، وأشار إلى أن قطاع العقارات من القطاعات المهمة التي تأثرت في الآونة الأخيرة.

حل مشكلة أسعار الحديد ومواد البناء

وعن ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء قال أديب إن «المقاولين والمطورين العقاريين بيسألوا هنعمل إيه، الدولة عليها أن تجلس مع كل قطاع لبحث مشكلاته وإيجاد حل لها».