غدًا.. الإمارات تشارك قطر الاحتفال بعيدها الوطني

السبت 17 ديسمبر 2022 | 04:08 مساءً
الإمارات تشارك قطر الاحتفال بعيدها الوطني
الإمارات تشارك قطر الاحتفال بعيدها الوطني
كتب : إسراء عماد

أعلنت الإمارات، أنها ستشارك قطر، احتفالاتها بيومها الوطني، غدًا الأحد 18 ديسمبر الجاري تجسيدًا للعلاقات الأخوية بين البلدين، وذلك تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اقرأ أيضا: سفير مصر بهولندا يلتقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندي

وأوضحت وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم السبت، أن هذا الاحتفال يأتي تحت شعار «الإمارات ـ قطر.. كل عام أنتم بخير»، كما تشهد دولة الإمارات، مجموعة من الفعاليات والعروض المرتبطة بتلك المناسبة.

مراسم الاحتفال

وفي سياق متصل، تتضمن الاحتفالات تزيين عدد من أبرز معالم ومؤسسات ومواقع الدولة ومراكز التسوق الرئيسة بالعلم القطري،وكذلك لافتات التهاني التي تزين اللوحات الرقمية الإرشادية على الطرق الرئيسة، وختمًا خاصًّا لجوازات سفر المواطنين القطريين القادمين إلى الإمارات عبر المطارات والمنافذ المختلفة.

وتأتي اللقاءات رفيعة المستوى، التي تُعقد بين البلدين، لتعزيز العمل على تنسيق التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك خليجيًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

العلاقات الاقتصادية بين البلدين

وبحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.،على المستوى الاقتصادي، نما التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وقطر، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي، بإجمالي استثمارات وصلت تراوحت بين 145% إلى 22.6 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 9 مليارات درهم للفترة نفسها من العام الماضي،

وأظهرت البيانات ارتفاع الواردات الإماراتية من قطر خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام إلى 6.2 مليار درهم، مقابل 4 مليارات درهم، أما إجمالي الصادرات غير النفطية، فقد ارتفع أيضًا إلى 16.4 مليار درهم، مقابل 5.5 مليار درهم خلال فترة المقارنة.

شراكة اقتصادية

وبلغ النمو في حجم التبادلات التجارية الثنائية غير النفطية بين البلدين، خلال الفترة من 2017 إلى 2021 معدل 47%، وتعد قطر الشريك الاستثماري السادس لدولة الإمارات على المستوى العربي، والسادس والعشرين عالميًّا بالنسبة إلى الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة الإمارات، وذلك حتى مطلع العام الماضِ 2021.

اقرأ أيضا