رئيس جامعة سوهاج: إنشاء شركة جامعة سوهاج للتنمية بهدف تسويق البحث العلمي

الاحد 11 ديسمبر 2022 | 02:17 مساءً
رئيس جامعة سوهاج
رئيس جامعة سوهاج
كتب : مصطفى الضبع

صرح الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" عبر شاشة "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن الجامعة قامت في 2020 بإنشاء واديا للتكنولوجيا، وبدأت أيضاً في إنشاء شركة جامعة سوهاج للتنمية الشاملة، موضحا أن هذه الشركة تهدف إلى تسويق منتجات البحث العلمي التي تجري على أرض الجامعة.

ونوه بأن الشركة تم تصنيفها إلى أربعة محاور، الأول يخص العلوم الأساسية وتشمل كليات العلوم والزراعة والمعاهد ذات العلاقة، والثاني العلوم الطبية التطبيقية وتشمل كليات الطب والصيدلة والتمريض، والثالث العلوم الإنسانية وتشمل كل كليات النظرية مثل التربية والتربية الرياضية والتربية النوعية والآداب والألسن والآثار والتجارة والحقوق.

وأفاد بأن المحور الرابع يشمل العلوم الهندسية والتكنولوجية ويشمل كلية الهندسة والتكنولوجيا والحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإن الجامعات المصرية لديها فرصة كبيرة لتسويق نتائج البحث العلمي في خدمة المجتمع.

وأشار إلى أنه كان من المعتاد أن الأبحاث العلمية التي يتم إجراؤها كانت بهدف الترقية، أو الحصول على الدرجات العلمية فقط، موضحاً أن الجامعات يمكنها حاليا إنشاء شركات أو عقد شراكات مع شركات قائمة بالفعل عبر برنامج أودية التكنولوجيا.

اقرأ أيضا: انفراد.. تعرف على توصيات المؤتمر القومي الأول لقطاع التربية بالمجلس الأعلى للجامعات

اقرأ أيضا