الصناعات الغذائية: زيادة في الصادرات بمعدل 18% خلال العام الماضي

الاثنين 05 ديسمبر 2022 | 05:37 مساءً
الصادرات الغذائية
الصادرات الغذائية
كتب : ندى بدر

أوضح المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن قطاع الصناعات الغذائية حقق العالم الماضي زيادة في معدل الصادرات بنسبة 18٪ حيث بلغت 4 مليارات دولار، لافتا إلى أنه من المتوقع تحقيق معدلات أقل بنهاية العام الجاري، نتيجة الظروف الاقتصادية العالمية.

ولفت برزي، إلى أن صادرات الصناعات الغذائية حققت نحو 2.5 مليار دولار، خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي، لافتا إلى أن التوقعات في النصف الثاني ستكون أقل من العام الماضي، بنسبة نمو تتراوح من 3 و 4٪.

نرشح لك: التنمية المحلية: مبادرة "صوتك مسموع" استجابت لأكثر من 97% من الشكاوى

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية في تصريحات علي هامش معرض فود أفريكا، أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الصناعة وزادت المشاكل مع أوروبا، لافتاً إلي أن السوق المصري تأثر بتلك الحرب خاص وأننا جزء من المنظومة العالمية.

وأردف أن الدولة اتخذت بعض الإجراءات نتيجة الظروف الاقتصادية الحالية والتي تهدف من خلالها توفير السلع في ظل المعطيات الحالية، لافتا إلي أن هناك تفهم لهذه الإجراءات، خاصة وأنها تحاول توفير السلع بالسوق، مؤكدا أنه بالإمكان تحقيق معدلات العام الماضي بتفضل تلك الإجراءات.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بزيادة الصادرات، أوضح برزي أنه بجانب المساندة التصديرية والمعارض يجب العمل علي زيادة جودة وتنوع المنتجات المؤهلة للتصدير واكسباها ميزة تنافسية من خلال تبني استراتيجية واضحة تستهدف الارتقاء بجودة المنتج المحلي وفتح أسواق جديدة إمامة ويمكن تعديلها فقط في وفقاً للمعطيات المتغيرة.

نرشح لك: الرئيس السيسي يلتقط صورة تذكارية مع العاملين بمحور التعمير بالإسكندرية

وشدد علي أهمية التركيز علي الترويج للمنتجات المحلي من خلال المعارض او البعثات الخارجية، مشيرا إلي أن أبرز التحديات التي تواجهنا للدخول في أسواق خارجية هي صعوبة الترويج لمنتجاتنا خاصة للسوق الافريقي والذي يفضل أن يجد المنتجات أمامه .

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن القطاع الصناعي شهدت تطورات كبيرة خلال الفترة الماضية وأصبح هناك تواجد للمنتج المحلي في العديد الأسواق الخارجية ومنها السوق الأوروبية.

 مشيرا إلى أننا نسير علي الطريق الصحيح نحو تحقيق استراتيجية الدولة الوصول بالصادرات المصرية إلي 100 مليار دولار، مشيراً إلي إن ذلك لن يتحقق إلا عبر تطوير الصناعة الوطنية و تحسين الجودة بزيادة الإنتاج.