تعليق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة على حبس سيد التونسي أمين مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر

حبس سيد التونسي أمين مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر

الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 12:27 صباحاً
سيد التونسي أمين مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر
سيد التونسي أمين مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر
كتب : بلدنا اليوم

في أول تعليق من الدكتور محمد حلمي الغر، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، على حبس سيد التونسي، رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر الخاصة السابق بتهمة الاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها، والمقدرة بـ 4 مليارات جنيه دون وجه حق، قال إن القبض على سيد التونسي لن يؤثر على سير العمل التعليمي للجامعة، ورئيس مجلس الأمناء الحالي هو الدكتور أحمد ذكي بدر.

حبس رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق بتهمة التربح والإضرار بالمال العام

وأكد أن سير العملية التعليمية داخل الجامعة يتم بشكل طبيعي، ولن يكون هناك أي تأثير على دور الجامعة، مشيرا إلى أن الأعلى للجامعات في متابعة دورية مع رؤساء الجامعات الخاصة دائمًا.

وأوضح أن علاقة المجلس الأعلى للجامعات بمجلس أمناء الجامعة تقوم على المستوى الأكاديمي والتعليمي داخل الجامعة، مشددا على أنه لو كان سيد التونسي هو رئيس مجلس أمناء حاليا، فلن يؤثر هذا على سير الجامعة والطلاب؛ لأن هذا أمر متعلق بالهيكل الأكاديمي.

حبس سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق

وكانت جهات التحقيق قررت حبس سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي، والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها، المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

ووردت معلومات للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، بقيام أحد الأشخاص بممارسة نشاط إجرامي في مجال الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال حصيلة نشاطه الإجرامي؛ بهدف إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال وقطع الصلة بينها وبين مصدرها غير المشروع.

مكافحة جرائم الأموال العامة

وكشفت التحريات وجمع المعلومات قيام رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة مقيم بمحافظة القاهرة؛ باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها، والمقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه ودون وجه حق، وذلك من خلال اختلاسه المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة على خلاف الحقيقة.

حبس سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق

وكشفت التحريات صحة تلك المعلومات، وقيام سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة، باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليارات جنيه دون وجه حق- وذلك من خلال اختلاسه المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة على خلاف الحقيقة.

حبس سيد التونسي رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق

واتهمت جهات التحقيق سيد التونسي بالتلاعب في ميزانية الجامعة لعامي 2015- 2016 وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة، بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط، وصرفه مبلغ 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش، بالرغم من كونه "رئيس مجلس أمناء" ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة، والاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامي 2015 – 2016، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق شراء الوحدات السكنية باسم نجله بإحدى الدول وتأسيس الشركات - شراء السيارات، وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.. حيث قدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامي بـ100 مليون جنيه.