تحرك عاجل من الكونجرس لمنع ضربة مدمرة للاقتصاد الأمريكي

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 08:58 مساءً
الكونجرس
الكونجرس
كتب : ندي بدر

يتحرك الكونجرس بسرعة لمنع حدوث إضراب يلوح في الأفق لعمال السكك الحديدية في أمريكا، ولوقف ضربة مدمرة للاقتصاد الأمريكي إذا تعطل نقل الوقود والغذاء والسلع الحيوية الأخرى.

كان من المتوقع أن يتدخل مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، بعد أن طلب الرئيس جو بايدن من الكونجرس التدخل.

ومشروع القانون الذي يدرسه المشرعون سيفرض اتفاق عمل وسطًا بوساطة إدارته تم التصويت عليه في النهاية من قبل أربعة من 12 نقابة تمثل أكثر من 100000 موظف في السكك الحديدية، وذلك يعدما هددت النقابات بالإضراب إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي في 9 ديسمبر.

كما أعرب المشرعون من كلا الحزبين عن تحفظات، لكن التدخل كان صعبًا بشكل خاص بالنسبة لبعض المشرعين الديمقراطيين الذين سعوا تقليديًا إلى الانضمام إلى النقابات العمالية القوية سياسياً.

وأعلن السناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل من ولاية فيرمونت، أنه سيعترض على اقتراح الرئيس حتى يتمكن من الحصول على تصويت بنداء الأسماء على تعديل يضمن سبعة أيام مرضية مدفوعة الأجر لعمال السكك الحديدية.

وقام بعض المشرعين الليبرالين في مجلس النواب مثل النائبين جمال بومان من نيويورك وكوري بوش من ميسوري بالتغريد بأنهم لا يستطيعون دعم الإجراء.

ومع ذلك، كان من المتوقع أن يحظى مشروع القانون بتصويت كبير من الحزبين. 

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك، لدى عودته إلى مبنى الكابيتول: “اتفقنا جميعًا على أنه يجب علينا محاولة تجنب إغلاق السكك الحديدية هذا في أسرع وقت ممكن”.